اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربي

” الجزائر” : 500مليار دينار لدعم العجز المالي لصندوق التقاعـد

أكد المدير العام للضمان الاجتماعي بوزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري ” جواد بوركايب ” أمس الأربعاء بالجزائر العاصمة أن كل فروع الضمان الاجتماعي “متوازنة” باستثناء صندوق التقاعد الذي يشهد صعوبات مالية.

وأوضح بوركايب ان “كل فروع الضمان الاجتماعي (عطل الأمومة، العطل المرضية، العجز، البطالة، حوادث العمل والأمراض المهنية) متوازنة ولا تعاني من أي صعوبات مالية عدا فرع التقاعد” مشيرا إلى أن الوضعية الصعبة لأنظمة التقاعد هو “توجه عالمي” راجع إلى الوضعية الاقتصادية الراهنة والتحولات الديمغرافية إضافة إلى ارتفاع معدل الحياة.

و لمواجهة هذا العجز قال بوركايب إن الدولة تدخلت لاحداث التوازن المالي للصندوق استثنائيا ودعمته بقيمة 500 مليار دينار ضمن قانون المالية 2018.

كما أبدى المدير العام ارتياحه لكون الدولة قد اتخذت إجراءات إضافية “خاصة بتكييف نظام التقاعد الوطني” على الرغم من عجز صندوق التقاعد مستدلا بالإجراء المتضمن في مشروع قانون المالية لسنة 2018 والمتعلق بـ “الدعم الاستثنائي للتوازن” وكذا مساهمة التضامن المقتطعة بنسبة 1% من عمليات تصدير السلع.

و فيما تعلق بالصندوق الاحتياطي للتقاعد الموجه للأجيال القادمة والممول بنسبة 3% من الجباية البترولية، كشف بوركايب أنه بلغ حاليا 429 مليار دج.

وأضاف المسؤول انه يرتقب إضافة 66 مليار دينار جزائري لذات الصندوق في حين يعزم قانون المالية ضخ 88 مليار دج حيث يمثل ذلك مبلغا مهما لهذا الصندوق خلال العشر سنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *