اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةمنوعات

حاكمة طوكيو تترك الباب مفتوحا أمام انتخاب رئيس وزراء من الحزب الحاكم

قالت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي إنها لا تتوقع أن يختار حزبها المحافظ الجديد مرشحا لمنصب رئيس الوزراء خلال حملة الانتخابات المقرر إجراؤها في 22 أكتوبر تشرين الأول، وهو ما يترك الباب مفتوحا أمام دعم مشرع من حزب رئيس الوزراء شينزو آبي.

وظهر حزب الأمل، وهو حزب جديد تتزعمه كويكي، كمنافس قوي للكتلة التي يقودها الحزب الديمقراطي الحر بزعامة آبي لكنها قالت إنها لن تنافس بصفة شخصية في الانتخابات.

وكان آبي دعا الشهر الماضي إلى إجراء انتخابات مبكرة أملا في أن تحتفظ كتلته الحاكمة بأغلبيتها في مجلس النواب حيث تحتل حاليا أغلبية الثلثين.

ومن غير المتوقع أن تخسر الكتلة الحاكمة أغلبيتها، لكن أي أداء متواضع للحزب الديمقراطي الحر قد يضع ضغوطا على آبي للتنحي.رويترز

وعندما سئلت كويكي في حديث لصحيفة أساهي عما إذا كان حزبها سيختار مرشحا لرئاسة الوزراء من بين صفوفه خلال الانتخابات أجابت ”بشكل أساسي، لا“.

وتبدأ الحملة الانتخابية رسميا في 11 أكتوبر تشرين الأول.

كانت كويكي، وهي وزيرة دفاع سابقة وعضو سابق في الحزب الديمقراطي الحر، قد قالت لرويترز يوم الجمعة إن كل الخيارات متاحة فيما يتعلق بالشخص الذي سيدعمه حزبها عندما يجتمع البرلمان للتصويت على رئيس للوزراء بعد الانتخابات.

وأضافت في حديثها لرويترز ”نحتاج أن نرى النتائج (نتائج الانتخابات). يجب أن نحمي هذا البلد ويجب أن نعمل في الوقت ذاته من أجل التغيير“.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *