اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربيالرئيسية

” موانئ دبي العالمية”:حكومة جيبوتي تستولى على ميناء “دوراليه” بالمخالفة

أربيان بزنس مصر: أعلنت شركة موانئ دبي العالمية عن أن حكومة جيبوتي انتزعت ميناء “دوراليه” بشكل غير قانوني.

Ùˆ أكدت الشركة، اليوم الخميس، أن حكومة جيبوتي بشكل غير قانوني انتزعت من ملكيتها ميناء الحاويات “دوراليه”ØŒ التي قامت “موانئ دبي” ببنائه وتصميمه وتدير أعماله منذ عام 2006 بناء على اتفاقية تنازل تمت مع الحكومة الجيبوتية، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأفاد مكتب الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر جوليه اليوم، أن بلاده قررت السير قدما في إنهاء من جانب واحد وبأثر فوري لعقد الامتياز الممنوح لموانئ دبي العالمية.

وأوضحت الوكالة، أن الانتزاع غير القانوني جاء نتيجة جهود الحكومة لإجبار موانئ دبي العالمية على إعادة التفاوض على شروط عقد التنازل، والتي قررت محكمة الفصل في النزاعات الدولية ومقرها لندن أنها شروط “عادلة ومنطقية”.

ونوه “موانئ دبي”ØŒ أنها تعتبر محاولة الحكومة فرض شروطها وإلغاء العقد خرقا لالتزامات الحكومة واتفاقها معنا منذ عام 2004 خرقا للقانون الدولي، وكذلك فإن تصرف الحكومة يعد تصرفا جائرا، في ظل فشل محاولات الحكومة مؤخرا في إثبات ادعاءاتها بأن الاتفاقية باطلة أمام المحكمة العليا لإنجلترا وويلز وأمام لجنة تحكيم يترأسها السير ريتشارد ايكنز وبيتر ليفر واللورد هوفمان، والتي أبطلت ادعاءات الحكومة ومحاولتها الطعن في بنود الاتفاقية.

وقالت الشركة الإماراتية: “لحماية مصالحنا اضطررنا إلى البدء في تحكيم جديد في 20 فبراير 2018 في لندن ضد الحكومة الجيبوتية لإثبات صحة الاتفاقية وإلزاميتها ولإيجاد حل مؤقت”.

وطالبت، الحكومة في جيبوتي بوقف تصرفها غير القانوني والاستمرار في الشراكة معنا بنفس الروح والتعاون السائد منذ 18 عاما، والتي نتج عنها تحقيق أرباح بمئات الملايين من الدولارات وفوائد مباشرة وغير مباشرة للحكومة وخاصة تعزيز موقفها وجاذبيتها كمنطقة استثمارية في شرق أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock