اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب …ارتفاع الأصفر و الأسود بختام الجمعة آخر جلسات الأسبوع

أسعار الذهب ...ارتفاع الأصفر و الأسود بختام الجمعة آخر جلسات الأسبوع

أربيان بزنس مصر : اختتمت أسعار الذهب الأصفر و الأسود جلسة تداولات اليوم الجمعة ، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع ، إذ صعد الأصفر و الأسود ، بعد البيانات الاقتصادية بشأن الصين ومنصات التنقيب عن الخام.

أولاً الذهب الأصفر ، اختتمت أسعار الذهب جلسة التداولات  على ارتفاع ، بعد بيانات اقتصادية، لكنها تسجل خسائر أسبوعية.

وزاد سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر فبراير/شباط بنحو 0.6 %، أو ما يعادل 9.80 دولار ليصل إلى 1560.30 دولار للأوقية.

كما ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.5 %، أو 8.56 دولار ، عند 1561.07 دولار للأوقية

وخلال ذلك، ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يرصد أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنسبة 0.3 %، عند مستوى 97.608.

ويأتي صعود المعدن الأصفر مع بيانات غلب عليها الطابع السلبي مع تراجع ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بعكس التوقعات.

كما هبط الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة بعكس المتوقع خلال الشهر الماضي، وتراجعت فرص العمل المتاحة في أكبر اقتصاد حول العالم لأدنى مستوى في عامين.

في حين كان البيان الإيجابي هو ارتفاع عمليات بدء بناء المنازل الأمريكية بنحو 17 %، لتصل لأعلى مستوى في 13 عاماً.

وبحسب بيانات أخرى صادرة اليوم، فإن اقتصاد الصين تباطأ لأدنى مستوى في 29 عاماً خلال عام 2019 مع تسجيله نمو بنحو 6.1 %، مقابل ارتفاع 6.6 %، في عام 2018.

وتأتي مكاسب الذهب رغم ارتفاع الدولار وصعود الأسهم الأمريكية لمستويات قياسية جديدة.

وخلال الأسبوع الجاري، تأثر المعدن النفيس سلباً مع توقيع الصفقة التجارية المبدئية بين الولايات المتحدة والصين، ليسجل خسائر أسبوعية إن كانت طفيفة حيث بلغت 20 سنتاً فقط.

ثانياً الذهب الأسود ، اختتمت أسعار الخام الأمريكي ” نايمكس ” جلسة التداولات على ارتفاع ، بعد البيانات الاقتصادية بشأن الصين ومنصات التنقيب عن الخام، لكنها تسجل خسائر للأسبوع الثاني على التوالي.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر فبراير/شباط بنسبة 0.03 %، أو سنتين فقط ، عند 58.54 دولار للبرميل ، مسجلاً خسائر أسبوعية بنسبة 0.8 %،.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس/آذار بنحو 0.4 %، عند 64.87 دولار للبرميل.

وكشفت بيانات شركة “بيكر هيوز” عن ارتفاع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 14 منصة خلال الأسبوع الجاري لتصل إلى 673 منصة.

بينما أظهرت بيانات اقتصادية اليوم أن الصين، والتي تعد أكبر مستورد للنفط الخام، شهدت تباطؤاً في نمو اقتصادها خلال عام 2019 من 6.6 %، إلى 6.1 %، وهي أدنى وتيرة ارتفاع في 29 عاماً.
وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، وقعت الولايات المتحدة على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع الصين، وهي الخطوة التي تأتي بعد حوالي 18 شهراً من النزاعات والاحتكاكات التجارية بين الجانبين.

وبالنظر إلى التطورات داخل سوق النفط في الأسبوع الجاري، فإن إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” انخفض بنحو 161 ألف برميل يومياً في شهر ديسمبر/كانون الأول في حين صعد إنتاج النفط إلى مستوى قياسي عند 13 مليون برميل يومياً.

وفي الوقت نفسه، قدمت وكالة الطاقة الدولية نظرة قاتمة بشأن مستقل سوق النفط في عام 2020، معتقدة أن إمدادات الخام قد تتجاوز الطلب على الخام من منظمة أوبك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock