اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب…ارتفاع الأصفر و تراجع الأسود بختام الجمعة

أسعار الذهب...ارتفاع الأصفر و تراجع الأسود بختام الجمعة

اختتمت أسعار الذهب جلسة تداولات اليوم الجمعة ، آخر جلسات الأسبوع على تباين ، حيث زاد الأصفر ، مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، لكن المعدن سجل خسائر أسبوعية، كما صعد الأسود ، بعد بيانات منصات التنقيب الأمريكية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية حوالي 13 %.

أولاً الذهب الأصفر ، اختتمت أسعار المعدن النفيس جلسة التداولات  على ارتفاع ،مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين، لكن المعدن سجل خسائر أسبوعية.

وزاد سعر العقود الآجلة للذهب تسليو شهر يونيو/حزيران بنحو 0.8 %، بما يعادل 13.60 دولار ليصل إلى مستوى 1735.50 دولار للأوقية.

كما ارتفع عد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5 %، إلى 1735.07 دولار للأوقية.

وخلال ذلك ، ارتفع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء العملة الخضراء أمام 6 عملات رئيسية بنحو 0.5 %، عند مستوى 99.838.

وارتفع المعدن الأصفر مع تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين فيما يتعلق باستجابة بكين لفيروس كورونا من ناحية، والتطورات المتعلقة بهونج كونج من جهة أخرى.

وزادت التوترات من المخاوف من تباطؤ الانتعاش الاقتصادي العالمي، والضغط على أسواق الأسهم ولكن دعمت الدولار الأمريكي، الذي يعتبر أيضًا ملاذًا آمنًا.

لكن سجل المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 1.2 %، أو ما يعادل 20.80 دولار، مع البيانات الاقتصادية التي أعطت إشارات إيجابية بشأن تعافي الاقتصادي، وتخفيف عمليات الإغلاق في بعض البلدان.

ثانياً الذهب الأسود ، اختتمت أسعار النفط جلسة التداولات  على انخفاض، بعد بيانات منصات التنقيب الأمريكية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية حوالي 13 %.

وتراجع سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يوليو/تموز بنحو 2 %، إلى 33.25 دولار للبرميل بعد أن تراجع إلى 30.72 دولار للبرميل.

كما انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو/تموز بنحو 2.7 %، عند 35.10 دولار للبرميل بعد أن هبط إلى 33.54 دولار للبرميل في وقت سابق من التعاملات.

وأغلقت الشركات الأمريكية 21 منصة للتنقيب عن النفط في الولايات المتحدة للأسبوع العاشر على التوالي.

وكانت أسعار الخام فقدت أكثر من 7 %، من قيمتها خلال الجلسة مع تجدد مخاوف الطلب بعد أن قالت الحكومة الصينية إنها ألغت هدف عام 2020 فيما يتعلق بأداء الناتج المحلي الإجمالي.

بينما تعهدت الصين بإصدار سندات خزانة بقيمة تريليون يوان (140 مليار دولار) لدعم الشركات والمناطق المتضررة من الوباء.

ويعني ذلك أن تداعيات وباء كورونا سوف تستمر في الضغط على الطلب على الوقود في ثاني أكبر مستخدم للنفط في العالم.

واستطاعت أسعار الخام تسجيل مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي بنحو 12.9 %، مع إشارات تعافي الطلب على الوقود وسط قيام العديد من الدول بتخفيف القيود المفروضة على الشركات والمجتمع لمكافحة الوباء.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock