اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب…ارتفاع الأصفر و تراجع الأسود بختام الأثنين

أسعار الذهب...ارتفاع الأصفر و تراجع الأسود بختام الأثنين

اختتمت أسعار الذهب جلسة تداولات اليوم الأثنين ، أولى جلسات الأسبوع على تباين ، حيث ارتفع الأصفر ، مع هبوط العملة الأمريكية ورغم إشارات التعافي الاقتصادي العالمي، بينما تراجع الأسود ، مع اعتزام السعودية عدم إجراء تخفيضات طوعية في الشهر المقبل بعد تمديد اتفاق خفض الإمدادات من جانب المنتجين الرئيسيين لمدة شهر إضافي.

أولاً الذهب الأصفر ، اختتمت أسعار المعدن النفيس جلسة التداولات على ارتفاع ، مع هبوط العملة الأمريكية ورغم إشارات التعافي الاقتصادي العالمي.

وزاد سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر أغسطس/آب بنحو 1.3 %، أو ما يوازي 22.10 دولار إلى 1705.10 دولار للأوقية.

كما صعد سعر التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.7 %، أو ما يعادل 13دولارا مسجلاً 1697.03 دولار للأوقية.

وخلال ذلك، تراجع مؤشر الدولار الأمريكي الرئيسي والذي يقيس أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية بنحو 0.2 % ، عند مستوى 96.699.

ويأتي أداء المعدن الأصفر الإيجابي بعد أن هبطت الأسعار لأدنى مستوياتها منذ أكثر من شهر في الجلسة الأخيرة، حيث عززت القفزة غير المتوقعة في سوق التوظيف الأمريكي الآمال في تعافي اقتصادي سريع.

في حين يتوقع البنك الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنحو 5.2 % خلال العام الجاري والذي من شأنه أن يكون الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.

وعلى صعيد آخر، استمرت الاحتجاجات في الولايات المتحدة وبعض دول العالم ضد العنصرية وعنف الشرطة، على خلفية مقتل “جورج فلوريد” وهو مواطن أمريكي من أصل أفريقي على يد الشرطة أثناء احتجازه في في ولاية مينيسوتا الشهر الماضي.

ويترقب المستثمرون اجتماع الاحتياطي الفيدرالي لمدة يومين والذي ينتهي يوم الأربعاء المقبل، مع التوقعات بأن المركزي الأمريكي لن يتجه لمعدلات الفائدة السالبة.

ثانياً الذهب الأسود ، اختتمت أسعار النفط جلسة التداولات  على انخفاض ، مع اعتزام السعودية عدم إجراء تخفيضات طوعية في الشهر المقبل بعد تمديد اتفاق خفض الإمدادات من جانب المنتجين الرئيسيين لمدة شهر إضافي.

وهبط سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يوليو/تموز بنسبة 3.4% ، عند 38.19 دولار للبرميل.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر أغسطس/آب بأكثر من 3% ، إلى 40.82 دولار للبرميل.

وكان خامي برنت ونايمكس قد تجاوزا مستوى 43 و40 دولاراً للبرميل على الترتيب في وقت مبكر من التداولات، ليلامس كلا الخامين أعلى مستوياتهما منذ تعاملات 6 مارس/آذار.

واتفق التحالف الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط ومنتجي الخام من خارج أوبك في عطلة نهاية الأسبوع الماضي، على تمديد اتفاق خفض الإمدادات بوتيرة قياسية تبلغ 9.7 مليون برميل يومياً حتى نهاية يوليو/تموز المقبل.

وتخلى الذهب الأسود عن مكاسبه المسجلة في وقت سابق من التعاملات، حيث إن التفاؤل بشأن صفقة كبار منتجي الخام لتمديد اتفاق خفض الإمدادات قد مهد الطريق أمام خيبة أمل إزاء عدم تمديد الاتفاق لما بعد نهاية يوليو/تموز.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في مؤتمر صحفي إن الرياض والكويت والإمارات لن يقوموا بتخفيض 1.18 مليون برميل يومياً من الإنتاج طواعيةً في يوليو/تموز كما يحدث هذا الشهر.

كما تأثر سوق النفط سلباً بتقارير بشأن عودة الإنتاج في ثاني أكبر حقل للنفط في ليبيا، بالإضافة إلى توقعات انتهاء الخفض التطوعي الإضافي لبعض الدول في منظمة أوبك.

ومع ذلك، تظل الدول التي لم تمتثل لاتفاق خفض الإمدادات قيد المراقبة، حيث من المقرر أن تقوم بتعويض الخفض المطلوب لمدة شهرين إضافيين.

وصعدت أسعار النفط بنحو الضعف تقريباً منذ بداية أبريل/نيسان الماضي، مدعومة بخفض إنتاج النفط بوتيرة غير مسبوقة والتي تعادل تقريباً 10 % من الإمدادات العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى