اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب …تراجع الأصفر …و ارتفاع الأسود بختام الأثنين أولى جلسات الأسبوع

أسعار الذهب ...تراجع الأصفر ...و ارتفاع الأسود بختام الأثنين أولى جلسات الأسبوع

أربيان بزنس مصر : اختتمت أسعار الذهب الأصفر و الأسود جلسة تداولات اليوم الأثنين ، أولى جلسات الأسبوع على تباين ، إذ تراجع الأصفر مع تراجع الأسهم الأمريكية ، بينما ارتفع الأسود ، مع ترقب اجتماع “أوبك” والمنتجين المستقلين.

أولاً الذهب الأصفر ، اختتمت أسعار الذهب جلسة التداولات  على انخفاض ، مع تراجع قوي للدولار والأسهم الأمريكية. وانخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب تسليم شهر فبراير/شباط بنحو 0.5 %، أو ما يوازي 3.50 دولار ، إلى 1469.20 دولار للأوقية، بعد أن كان متراجعاً عند 1459.80 دولار للأوقية خلال التعاملات.

بينما استقر سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر عند 1464.14 دولار للأوقية.

وخلال ذلك، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية أخرى بنحو 0.4 %، عند مستوى 97.876.

ويأتي أداء المعدن الأصفر مع خسائر قوية للأسهم الأمريكية خلال التعاملات على خلفية بيانات اقتصادية سلبية.

وكشفت اقتصادية عن تراجع النشاط الصناعي في الولايات المتحدة بعكس التوقعات خلال الشهر الماضي، كما تراجع الإنفاق على البناء الأمريكي خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم بعكس التقديرات.

وفي سياق آخر، قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استئناف فرض التعريفات الجمركية على البرازيل والأرجنتين، بعد إتهامهما بالتلاعب في قيمة عملاتهما المحلية.

وكان المعدن الأصفر سجل خسائر ملحوظة خلال التعاملات مع تحسن مفاجئ في النشاط الصناعي للصين خلال الشهر الماضي والذي أعطى المستثمرين تفاؤلاً بشأن أداء ثاني أكبر اقتصاد عالمياً.

ثانياً الذهب الأسود ، اختتمت أسعار الخام الأمريكي ” نايمكس ” جلسة التداولات  على ارتفاع ، مع ترقب نتائج اجتماع منظمة أوبك وبالتزامن مع بيانات التصنيع الصينية.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يناير/كانون الثاني بنحو 1.4 %، عند 55.96 دولار للبرميل، بعد أن كان مرتفعاً عند 56.67 دولار للبرميل.

كما ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر فبراير/شباط بنحو 0.8 %، عند 60.99 دولار للبرميل بعد أن سجل مستوى 62.09 دولار للبرميل في وقت سابق من التعاملات.

وينظر المستثمرون باهتمام إلى اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط في وقت لاحق من الأسبوع على أن يعقبه لقاء آخر مع منتجي الخام الحلفاء من غير الأعضاء في أوبك وذلك في اليوم التالي، وسط توقعات بتمديد اتفاقية كبح الإمدادات حتى منتصف 2020.

ويقوم منتجو النفط المشاركون في اتفاقية خفض مستويات إنتاج الخام بتقليص الإمدادات بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً حتى مارس/آذار المقبل.

واستفاد الذهب الأسود من البيانات الإيجابية بشأن تعافي النشاط الصناعي في الصين بعكس المتوقع خلال الشهر الماضي ليسجل التحسن الشهري الثالث على التوالي.

ورغم ذلك، فإن الذهب الأسود تخلى عن جزءاً من مكاسبه بعد أن أظهرت بيانات اقتصادية انكماش النشاط الصناعي الأمريكي بعكس المتوقع.

وفي الوقت نفسه، يركز المستثمرون على التطورات التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم خاصة بعد المأزق السياسي بين الولايات المتحدة والصين في الأسبوع المنقضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock