اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب… هبوط الأصفر و الأسود بختام الخميس

أسعار الذهب... هبوط الأصفر و الأسود بختام الخميس

أربيان بزنس مصر : اختتمت أسعار الذهب الأصفر و الأسود جلسة تداولات اليوم الخميس ، على تراجع ، حيث انخفض الأول مع عقب تصريح رئيس الفيدرالي، و ارتفاع الدولار، بينما هبط الأخير نتيجة قفز المخزونات الأمريكية.

أولاً الذهب الأصفر ، اختتمت أسعار المعدن النفيس جلسة التداولات على انخفاض ، بأكثر من 12 دولاراً عند تعاملات اليوم الخميس، ليسجل المعدن الأصفر أدنى تسوية في العام الجاري بعد تصريحات رئيس الفيدرالي وارتفاع العملة الأمريكية

وانخفض سعر العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو بنحو 1% أو ما يوازي 12.20 دولار إلى 1272 دولار للأوقية وهو أدنى مستوى منذ 24 ديسمبر الماضي.

كما تقلص سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة تزيد عن 0.4% ، عند مستوى 1270.89 دولار للأوقية.

وتأثر المعدن الأصفر سلباً بعد أن كشف بيان السياسة النقدية لبنك الفيدرالي بالأمس عن الاستمرار في سياسة الصبر إلى جانب الإشارة إلى تباطؤ التضخم.

وصرح جيروم باول رئيس الفيدرالي بأنهم مطمئنون تجاه السياسة النقدية الحالية ومن المرجح أن تظل معدلات الفائدة ثابتة لفترة زمنية أطول.

وعمق المعدن النفيس خسائره لأكثر من 16 دولاراً مع تحول العملة الأمريكية للارتفاع على خلفية بيانات اقتصادية، لكنه قلص تراجعه جزئياً مع انخفاض قوي للأسهم خلال التعاملات.

وعلى صعيد البيانات الاقتصادية، فإن طلبات إعانة البطالة بالولايات المتحدة استقرت عند أعلى مستوى في 3 أشهر في حين سجلت إنتاجية العاملين أكبر وتيرة صعود منذ خريف عام 2014.

كما ارتفعت طلبيات المصانع بالولايات المتحدة بأكثر من التوقعات للمرة الأولى في 3 أشهر خلال مارس الماضي.

وفي المقابل، أعلن مجلس الذهب العالمي زيادة الطلب العالمي على المعدن خلال الربع الأول من 2019 بنحو 7% على أساس سنوي بفعل مشتريات البنوك المركزية التي سجلت أعلى مستوى في 6 سنوات.

ثانياً الذهب الأسود ،  اختتمت أسعار النفط جلسة التداولات  على تراجع ، ليسجل نايمكس أدنى مستوى في شهر رغم التوترات الجيوسياسية وبالتزامن مع قفزة المخزونات الأمريكية.

وتراجع سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” الأمريكي تسليم يونيو بنسبة 2.8% عند 61.81 دولار للبرميل وهو أدنى إغلاق منذ أول أبريل الماضي، بعد أن سجل مستوى 60.95 دولار للبرميل خلال التعاملات.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام “برنت” القياسي تسليم يوليو بنحو 2% ليصل إلى 70.72 دولار للبرميل.

وتأتي الخسائر في أسعار الخام على الرغم من موجة من المخاوف الجيوسياسية، بما في ذلك الاضطرابات في فنزويلا إلى جانب بدء إنهاء العمل بالاستئناف المؤقت لـ8 دول من العقوبات المفروضة ضد مشتري النفط من إيران اعتباراً من اليوم.

وتأثرت أسعار الذهب الأسود سلباً بعد بيانات أظهرت ارتفاع قوي في مخزونات النفط الأمريكية بالإضافة إلى صعود الإنتاج الأمريكي من الخام لمستوى قياسي جديد.

ومن جانبه، قال الأمين العام لمنظمة أوبك أنه يسعى لمنع تسييس النفط، بعد اتهامات من جانب إيران بأن الولايات المتحدة تستخدم الخام كسلاح سياسي.

وبعيداً عن الولايات المتحدة وقرارتها تجاه سوق الخام، فإن وزير الطاقة العماني صرح أمس بأن هدف أوبك هو تمديد خفض الإنتاج الذي بدأته في يناير وذلك حينما يجتمعوا في الشهر المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock