ElGhazaly Group
اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسعار الذهب … هبوط الأصفر و الأسود عند تسوية الإثنين أولى جلسات الأسبوع

أسعار الذهب … هبوط الأصفر و الأسود عند تسوية الإثنين أولى جلسات الأسبوع

خاص- أربيان بزنس مصر – شهدت أسعار الذهب تراجعا عند تسوية جلسة ‏تداولات اليوم الإثنين ، أولى جلسات الأسبوع ، حيث هبط الأصفر ، لأدنى مستوياتها في عامين ونصف العام ، مع استمرار قوة الدولار وتوقعات تشديد السياسة النقدية ، كما تراجع الأسود ، لأدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري ، مع القلق حيال الركود الاقتصادي العالمي وترقب تطورات المعروض من الخام.

أولاً الذهب الأصفر ، فقد تراجعت أسعاره ، لأدنى مستوياتها في عامين ونصف العام ، مع استمرار قوة الدولار وتوقعات تشديد السياسة النقدية.

و هبطت العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.3% أو ما يعادل 22.20 دولار لتصل إلى 1633.40 دولار للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ أبريل 2020.

و خلال ذلك ، صعد مؤشر الدولار الذي يرصد أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.9% عند 114.251 نقطة .

وواصل المعدن النفيس تراجعه بالتزامن مع ارتفاع عائد سندات الخزانة الأمريكية لآجل عامين لأعلى مستوى في 15 عامًا، مع تداول الدولار عند أعلى مستوياته منذ عام 2002.

وتتصاعد التوقعات بشأن رفع معدل الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي حتى بداية العام المقبل، بعد إقرار ثالث زيادة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس.

و قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي “كريستين لاجارد” أمام البرلمان الأوروبي إنها تتوقع استمرار رفع الفائدة في الاجتماعات القليلة المقبلة، مع جهود السيطرة على التضخم.

ثانياً الذهب الأسود  ، فقد انخفضت أسعاره، لأدنى مستوياتها منذ بداية العام الجاري ، مع القلق حيال الركود الاقتصادي العالمي وترقب تطورات المعروض من الخام.

و انخفض سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم نوفمبر بنحو 2.6% أو 2.03 دولار ليصل إلى 76.71 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ يناير الماضي.

وشهدت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر نوفمبر تراجعًا بنسبة 2.4% أو ما يعادل 2.09 دولار ليسجل 84.06 دولار للبرميل

وتتزايد التوقعات بشأن احتمالات ركود بعض الاقتصادات الكبرى، مع استمرار رفع البنوك المركزية لمعدلات الفائدة لوقف تسارع التضخم، بالتزامن مع الحرب الروسية في أوكرانيا وأزمة الطاقة في أوروبا.

وذكرت وكالة “بلومبرج” نقلًا عن أشخاص على صلة بالأمر أن الاتحاد الأوروبي قد يؤجل فرض سقف على أسعار النفط الروسي، مع وجود خلافات بين الدول الأعضاء حول الأمر.

كما تأثرت أسعار السلع الأساسية بشكل عام باستمرار الصعود القوي للدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية، حيث سجل أعلى مستوياته في 20 عامًا.

وينتظر المستثمرون اجتماع مجموعة “أوبك+” في الخامس من أكتوبر المقبل، الذي قد يشهد دراسة التدخل لوقف انخفاض الأسعار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى