اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةبترول وطاقة

أسعار النفط ترتفع بالختام لليوم الرابع.. وبرنت دون 89 دولارًا

أسعار النفط ترتفع بالختام لليوم الرابع.. وبرنت دون 89 دولارًا

أربيان بزنس مصر _ اختتمت  أسعار النفط جلسة تداولات اليوم الأربعاء على ارتفاع؛ لليوم الرابع على التوالي مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2014، بعد تزايد حالة القلق بشأن تراجع المعروض من النفط على المدى القريب.

وصعد سعر خام نايمكس الأمريكي تسليم فبراير ارتفاعًا بنسبة 1.8% أو 1.53 دولار عند 86.96 دولار للبرميل، بعدما سجل 87.92 دولار في وقت سابق اليوم.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر مارس بحوالي 1.1% أو 93 سنتًا ليصل إلى 88.44 دولار للبرميل ، بعدما وصل إلى 89.17 دولار خلال التعاملات .

وتصاعدت المخاوف حول تراجع المعروض بعدما نشب حريق في خط أنابيب يصل بين تركيا والعراق التي تعتبر ثاني أكبر منتج للنفط داخل “أوبك”، ما أدى إلى توقف التدفقات لفترة وجيزة.

وأوضح مصدر أمني أن حريق خط أنابيب كركوك-جيهان، الذي ينقل الخام من شمال العراق إلى ميناء جيهان التركي للتصدير، جاء نتيجة سقوط عمود كهرباء.

وزادت التوترات الجيوسياسية من المخاوف حول نقص إمدادات النفط، بعدما عززت روسيا – ثاني أكبر منتج للنفط في العالم – من وجود قواتها العسكرية بالقرب من الحدود الأوكرانية، ما أثار المخاوف حول حدوث غزو روسي قريبًا.

وقالت “لويز ديكسون” كبيرة محللي أسواق النفط لدى “ريستاد إنرجي  Rystad Energy ” لوكالة “رويترز” إن الانقطاعات غير المخطط لها من قبل ليبيا والإكوادور وكازاخستان، إلى جانب خفض توقعات إنتاج الولايات المتحدة وروسيا والبرازيل، أدت مجتمعة إلى انخفاض المعروض بمقدار مليون برميل يوميًا هذا الشهر مقارنة بالتوقعات السابقة.

في حين قالت وكالة الطاقة الدولية إنه من المتوقع أن يسجل سوق النفط فائضًا في المعروض خلال الربع الأول، حيث يستعد بعض المنتجين لضخ المزيد من النفط بما يعادل أو يتجاوز أعلى مستوياتهم على الإطلاق، كما رفعت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على الخام في العام الجاري بنحو 200 ألف برميل يوميًا إلى 3.3 مليون برميل يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى