اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسواق المال العالمية… ارتفاع المؤشرات الأمريكية و الأوروبية و الصينية و اليابانية بختام الأربعاء

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على ارتفاع ، حيث صعدت الأسهم الأمريكية و الأوروبية و الصينية و اليابانية .

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على ارتفاع ، ليربح داو جونز أكثر من 110 نقطة مع التفاؤل بشأن الأوضاع التجارية العالمية.

وصعد مؤشر” داو جونز” الصناعي بنسبة تزيد عن 0.4 % ، أو ما يوازي 115.9 نقطة ، عند مستوى 25648.02 نقطة ، وزاد مؤشر “ستاندرد آند بورز 500” بنسبة 0.6 % ، عند مستوى 2850.9 نقطة، وصعد مؤشر “ناسداك” بنسبة 1.1 % ، عند مستوى 7822.1 نقطة.

وحول المؤشر الصناعي خسائره بنحو 190 نقطة إلى مكاسب ملحوظة مع تقرير صحفي بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخطط لتأجيل قرار فرض التعريفات ضد واردات السيارات لمدة 6 أشهر حتى لا تسهم في زيادة النزاعات التجارية العالمية.

كما ذكر وزير الخزانة الأمريكي أنه من الممكن الذهاب إلى الصين في المستقبل القريب لاستكمال المفاوضات التجارية بين البلدين، فيما أشار منوشين إلى أن واشنطن على وشك التوصل لاتفاق مع المكسيك وكندا بشأن إلغاء تعريفات الصلب والألومنيوم

وكانت البورصة الأمريكية تأثرت سلباً خلال التعاملات بالبيانات الاقتصادية المفصح عنها اليوم والتي جاءت أضعف من المتوقع، ما أثار المخاوف بأن الحرب التجارية تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

وفي صورة مختلطة بشأن أداء أكبر اقتصاد بالعالم، فإن مؤشر إمباير ستيت الصناعي ارتفع لأعلى مستوى في 6 أشهر في حين تراجع الإنتاج الصناعي بعكس التوقعات بينما سجلت مبيعات التجزئة الأمريكية هبوطاً مفاجئاً.

كما كشفت بيانات أهرى عن ارتفاع ثقة بناة المنازل بالولايات المتحدة لأعلى مستوى في 7 أشهر خلال مايو/أيار الجاري متجاوزةً تقديرات المحللين.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات على ارتفاع ، بدعم من قطاع السيارات مع إشارات إيجابية بشأن التجارة.

ونما مؤشر “ستوكس600” بنسبة 0.5 %، عند 378.06 نقطة، وصعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.8% ، عند مستوى 7296.9 نقطة ، و ارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.9 %، عند مستوى 12099.5 نقطة، وزاد مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.6 % ، عند مستوى 5374.2 نقطة.

وارتفع قطاع السيارات بأكثر من 2% ليقود مكاسب البورصات الأوروبية بعد تقرير صحفي أشار إلى أن الولايات المتحدة تدرس تأجيل التعريفات ضد واردات السيارات لمدة 6 أشهر.

كما صرح وزير الخزانة الأمريكي أنه يتوقع السفر إلى الصين قريباً لاستكمال المفاوضات التجارية.

وانخفض سهم “كريدي أجريكول” بنحو 2.6 %، إلى 11.10 يورو، عقب الإفصاح عن نتائج أعمال الربع الأول من العام الجاري حيث أظهرت انخفاض الأرباح بنحو 11 %.

وعلى صعيد تطورات البريكست، أعلنت الحكومة البريطانية أن رئيسة الوزراء تريزا ماي ستعرض اتفاقها للبريكست أمام البرلمان في الأسبوع الذي يبدأ في 3 يونيو/حزيران المقبل.

وفي بيانات اقتصادية، تعافى الأداء الاقتصادي في منطقة اليورو خلال الربع الأول من العام الجاري على أساس فصلي.

كما أعلنت ألمانيا اليوم ارتفاع الناتج الإجمالي المحلي في أول 3 أشهر من العام الجاري بنحو 0.4 % على أساس فصلي، فيما تسارع نمو الاقتصاد بنحو 0.7 % على أساس سنوي.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على ارتفاع ، على آمال أن تتبنى الحكومة تدابير تحفيزية للاقتصاد بعد ضعف الأداء في الشهر الماضي.

و ارتفع مؤشر “شنغهاي” المركب بنسبة 1.9 %، عند 2938.7 نقطة ، و زاد مؤشر “سي.إس.أي300” بنسبة 2.3 %، عند 3727.1 نقطة.

وكانت الصين أعلنت اليوم ارتفاع مبيعات التجزئة في الشهر الماضي بأقل وتيرة منذ مايو/أيار 2003 وذلك بنحو 7.2 %.

كما أن الإنتاج الصناعي ارتفع بوتيرة أقل من التقديرات في أبريل/نيسان بنحو 5.4 %، في مقابل تقديرات أن تزيد بنسبة 6.6 %.

وفي مطلع الأسبوع الجاري تعرضت البورصة الصينية إلى تراجع حاد بعد قرار الحكومة بزيادة التعريفات الجمركية على واردات من الولايات المتحدة بـ60 مليار دولار بداية من يونيو/حزيران المقبل.

وجاء قرار الصين كرد انتقامي على زيادة الولايات المتحدة التعريفات الجمركية على واردات من بكين بقيمة 200 مليار دولار من 10 %، إلى 25 %.

وتعرضت البورصة الصينية إلى أكبر حركة بيعية على الإطلاق من جانب المستثمرين الأجانب خلال جلسة الاثنين، حيث سحبوا 10.9 مليار يوان (1.6 مليار دولار) من الأسهم الصينية.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ، على آمال تبني الصين تدابير محفزة من الاقتصاد، ووسط تعافي أسواق الأسهم العالمية.

وصعد مؤشر “نيكي” بنسبة 0.6 % ، عند مستوى 21288.6 نقطة ، وزاد مؤشر “توبكس” بنسبة 0.6 % ، عند مستوى 1544.2 نقطة.

وكانت الأسهم تلقت خسائر كبيرة في مطلع الأسبوع الجاري بعد أن رفعت الصين التعريفات الجمركية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 60 مليار دولار.

وارتفعت أسهم الشركات المصدرة على توقعات أن الصين يمكنها تبني تحفيزات جديدة لدعم الاقتصاد المتباطئ.

وزاد سهم شركة “سوني” بنحو 0.4 %، كما ارتفع سهم “سوبارو بنسبة 2.7 %، أما سهم “هاتشي” فصعد بنسبة 2.6 %.

وفي المقابل ، انخفض سهم شركة “نيسان” بنحو 6.5 % عقب حفض الشركة تقديرات الأرباح للعام المالي الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock