اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسواق المال العالمية… تراجع الأسهم الأمريكية و الصينية بختام الخميس … و ارتفاع الأوروبية … واستقرار اليابانية

أسواق المال العالمية... تراجع الأسهم الأمريكية و الصينية بختام الخميس ... و ارتفاع الأوروبية ... واستقرار اليابانية

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على تراجع ، حيث انخفضت الأسهم الأمريكية و الصينية و ارتفعت الأوروبية ، بينما استقرت اليابانية .

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على انخفاض مع ترقب التطورات التجارية والسياسية.

وكان سهم “فيسبوك” من أكبر الخاسرين في البورصة الأمريكية حيث تراجع بنحو 1.8% بعد تعطل خدماته أمس، وتقارير حول تحقيقيات بشأن مشاركة الشركة لبيانات المستخدمين.

و استقر مؤشر “داو جونز” الصناعي عند 25710 نقطة ، فيما تراجع “ستاندرد آند بورز” هامشياً بنحو 0.09% عند 2808نقطة، كما هبط “ناسداك” بنحو 0.2% إلى 7630.9 نقطة.

وفي الشأن التجاري، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لين يقبل إلا لصفقة جيدة مع الصين، فيما ذكر تقرير صحفي أنه من المرجح أن يتم تأجيل الاجتماع المرتقب بين ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ لنهاية أبريل المقبل.

فيما حذر هدد الرئيس الأمريكيي الاتحاد الأوروبي بفرض الكثير من التعريفات حال عدم دخول بروكسل في مفاوضات مع واشنطن بشأن التجارة.

كما تأثرت الأسهم الأمريكية سلبياً ببيانات اقتصادية كشفت عن تراجع قوية لمبيعات المنازل الجديدة بالولايات المتحدة خلال الشهر الأول من 2019.

وأظهرت بيانات اقتصادية أخرى، ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي بأكثر من توقعات المحللين، كما نمت أسعار الواردات الأمريكية بأكبر وتيرة في 9 أشه

أما بالنسبة للتطورات السياسية، فقد صوت البرلمان البريطاني لصالح تأجيل عملية البريكست، كما رفض إجراء استفتاء ثان بشأن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وفي أسواق دول القارة العحوز، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات على ارتفاع ، مع ترقب تطورات البريكست.

وكان قطاع النفط والغاز ضمن الأفضل أداءً في البورصات الأوروبية إلى جانب أسهم الإعلام والتأمين.

و ارتفع مؤشر “ستوكس600” بنسبة 0.8% ، عند مستوى 378.5 نقطة، فيما صعد مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 0.4% ، عند مستوى 7185 نقطة ، وزاد مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.1% ، عند 5350 نقطة، فيما ارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.1% عند 11587نقطة.

ويترقب المستثمرون التطورات السياسية في بريطانيا، حيث تجري المملكة المتحدة اليوم التصويت الثالث بشأن البريكست والمتعلق بتمديد المادة 50 حتى يتم تأجيل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وكان 312 عضواً في البرلمان البريطاني صوت أمس لصالح عدم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق فيما عارض 308 صوتاً ذلك.

وفي التطورات التجارية، ذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن المحادثات التجارية مع الصين تسير بشكل جيد، لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة لن تقبل إلا بصفقة جيدة مع بكين.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على استقرار تحت ضغط خسائر الين، وسط الترقب لتصريحات محافظ البنك المركزي الياباني “هاروهيكو كورودا” غدا عقب ختام إجتماع لجنة السياسة النقدية.

واستقر مؤشر “نيكي” عند 21287 نقطة، فيما تراجع مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقا بنسبة 0.24% ، عند مستوى 1588 نقطة عند الإغلاق.

ومن جانب آخر ، أكد الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” إنه لا يشعر بضرورة الإسراع في إبرام اتفاق تجاري مع الصين وأصر على أن أي اتفاق يجب يشمل حماية الملكية الفكرية، وهي نقطة شائكة رئيسية بين الجانبين خلال أشهر من المفاوضات.

فيما قال الممثل التجارى الأمريكى “روبرت لايتهايزر” – الذى قاد المحادثات من الجانب الأمريكى – إن المسئولين الأمريكيين يأملون فى أن يكونوا فى الأسابيع الأخيرة من محادثاتهم مع الصين ولكن هناك القضايا الرئيسية ما زالت بحاجة إلى حل.

وفي بكين ، أنهت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على انخفاض ، عقب بيانات اقتصادية ضعيفة تعزز من مخاوف تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصادات العالم والذي سيكون له تأثير مباشر على الاقتصاد العالمي.

وتراجع مؤشر “شنغهاي” المركب بنسبة 1.20% ، عند مستوى 2990 نقطة، كما تقلص مؤشر “شنتشن” المركب بنسبة 2.31% ، عند مستوى 1618 نقطة.

وكشفت بيانات عن ، انخفاض نمو الناتج الصناعي الصيني 5.3% في أول شهرين من هذا العام، في أبطأ وتيرة نمو خلال 17 عامًا، في إشارة إلى تباطؤ نمو الاقتصاد، وسط جهود حكومية برفع وتيرة الاستثمارات عن طريق مشاريع الطرق والسكك الحديدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock