اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

أسواق المال العالمية… تراجع الأسهم الأمريكية و الأوروبية …و ارتفاع اليابانية و الصينية بختام الأربعاء

تراجع الأسهم الأمريكية و الأوروبية ...و ارتفاع اليابانية و الصينية بختام الأربعاء

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على تباين، حيث انخفضت الأسهم الأمريكية و الأوروبية ، بينما ارتفعت و الصينية اليابانية .

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على انخفاض ، حيث فقد “داو جونز” أكثر من 800 نقطة في أكبر خسائر يومية في العام الجاري مع مخاوف الركود الاقتصادي.

وهبط مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 3.05 %، أو ما يعادل 800.4 نقطة إلى 25479.4 نقطة ، وتراجع مؤشر “ستاندرد آند بورز” الأوسع نطاقاً بنسبة 2.9 %،عند مستوى 2840.6 نقطة، وتقلص مؤشر “ناسداك” بنسبة 3 %، عند مستوى 7773.9 نقطة.

وقادت أسهم قطاع البنوك خسائر “وول ستريت” مع التحذيرات التي أطلقها سوق السندات الأمريكي بشأن الركود الاقتصادي.

وأثار انعكاس منحنى عائد السندات الأمريكية خلال التعاملات مخاوف حدوث ركود اقتصادي بالولايات المتحدة في الوقت الذي تراجع فيه عائد الديون الحكومية لمدة 30 عاماً لأدنى مستوى على الإطلاق.

واتهم الرئيس الأمريكي الفيدرالي وجيروم باول بالتسبب اضطرابات الأسواق، واصفاً انعكاس منحنى العائد بـ”المجنون”

وتتزامن خسائر البورصة الأمريكية مع بيانات صينية مخيبة للآمال حيث ارتفع الإنتاج الصناعي بأبطأ وتيرة في 17 عاماً.

وفي أكبر اقتصاد حول العالم، ارتفعت أسعار الواردات خلال الشهر الماضي بعكس التوقعات.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات على انخفاض ، مع بيانات اقتصادية سلبية ومخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي.

وتراجع مؤشر “ستوكس600” بنسبة 0.3 %، عند مستوى 371.5 نقطة، وانخفض مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.4 %، عند مستوى 11699 نفطة ، ونزل مؤشر “كاك” الفرنسي بنحو 0.5 %، عند مستوى 5336.3 نقطة، بينما استقر مؤشر “فوتسي” البريطاني عند 7247 نقطة.

وجاءت خسائر البورصات الأوروبية مع تراجع قوي للأسهم الأمريكية خلال التعاملات مع تحذيرات الركود الاقتصادي بعد انعكاس منحنى عائد السندات.

كما انعكس عائد سندات الخزانة في المملكة المتحدة لأول مرة منذ الأزمة المالية العالمية.

وكشف بيانات اقتصادية عن انكماش الاقتصاد الألماني خلال الربع الثاني من العام الجاري، فيما تباطؤ نمو اقتصاد منطقة اليورو خلال نفس الفترة.

في حين منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسواق العاليمة قسطاً من الراحة بقرار تأجيل تطبيق التعريفات الجمركية على بعض السلع المستوردة من الصين إلى منتصف ديسمبر/كانون الأول بدلاً من الشهر المقبل.

وعلى مستوى التطورات السياسية الأوروبية، قرر مجلس الشيوخ الإيطالي أمس تأجيل النقاش بشأن الأزمة الحكومية الراهنة حتى الأسبوع المقبل، لتُحبط بذلك جهود زعيم حزب الليجا ماتيو سالفيني لعقد انتخابات جديدة.

كما أفادت التقارير الصحفية أن الولايات المتحدة وبريطانيا يناقشا في الوقت الحالي اتفاق تجاري جزئي والذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، أي بعد يوم واحد من الخروج البريطاني المقرر من الاتحاد الأوروبي.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على ارتفاع ، بعد تأجيل الولايات المتحدة فرض رسوم جمركية على بعض السلع الصينية حتى منتصف ديسمبر، ورغم بيانات أظهرت نمو الإنتاج الصناعي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم خلال يوليو بأبطأ وتيرة في 17 عامًا.

وارتفع مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 0.4% ، إلى 2809 نقاط، كما صعد “شنتشن المركب” بنسبة 0.7% ، عند مستوى 1509 نقاط.

وحدد بنك الشعب الصيني الأربعاء السعر المرجعي اليومي لليوان عند 7.0312 مقابل الدولار، وهو اليوم الخامس على التوالي الذي يحدد فيه السعر عند مستوى أضعف من 7 يوانات.

وذكرت وكالة “بلومبيرج” نقلاً عن مصادر على دراية بالأمر، أن المسؤولين الصينيين ملتزمون بخطتهم لزيارة واشنطن في سبتمبر لإجراء اجتماعات وجهًا لوجه مع نظرائهم الأمريكيين بشأن التجارة.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ، بعدما أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي “ترامب” تأجيل فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على بعض السلع المصنعة في الصين حتى منتصف ديسمبر، ولاحقًا أوضحت الصين أنها ملتزمة بإجراء المحادثات التجارية في سبتمبر مع الولايات المتحدة.

و ارتفع مؤشر “نيكي” بنسبة 0.9%، عند مستوى 20655 نقطة، وزاد المؤشر الأوسع نطاقًا “توبكس” بنسبة 0.35% ، عند مستوى 1499 نقطة.

وأظهرت بيانات ارتفاع الطلبيات الصناعية في اليابان خلال يونيو بأكبر وتيرة في حوالي عام، في إشارة إلى مرونة ثالث أكبر اقتصاد في العالم وسط التباطؤ العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock