اخبار عاجلةاخر الاخبارحوار

أشرف محفوظ  : تركت ” سابك” السعودية و بدأت رحلة البزنس بشركة صغيرة في ” أبو رواش ”

وجود موظفين إداريين في الدولة على مستوى القيادة السياسية سيساهم في زيادة عملية النمو الاقتصادي

خاص- أربيان بزنس مصر : فى مصنعه بمدينة أبو رواش الصناعية بمحافظة الجيزة الذى أنشأه عام 1998 القت ” أربيان بزنس مصر” رئيس مجلس إدارة شركة ” الصفوة للتجارة و الصناعة ” و الأمين العام لجمعية مستثمري أبو رواش و أبناءه مروان وزياد ويوسف ، واضعين على حوائط مكتب رئيس مجلس الإدارة العديد من الصور والشهادات التي ترصد تاريخه الطويل خلال رحلة كفاحه مع البزنس.

بعد تخرجه في كلية التجارة الخارجية جامعة حلوان حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من جامعة القاهرة، بدأ ابن الصعيد ، عمل ابن الصعيد في مصنع ” سابك” السعودية عام 1991 كموظف ، ثم تم تعيينه مديراً إقليمياً للشركة في القاهرة، وفي عام 1998 بإنشاء بمصنع صغير على مساحة 2100 في ” مدينة أبو رواش الصناعية ” برأس مال 250 ألف جنيه ، لإنتاج المنتجات البلاستيكية المنزلية، وفي عام 2004 ، دخل في شراكة مع أخوته علي ومحمد ، وفي عام 2007 ، قام بإجراء توسعات بإضافة 1300 متر مربع ،عن طريق إضافة خطوط إنتاج جديدة ، ثم انفصل عن أخوته لينطلق إلى عام البرنس برفقة أبناءه ، وفي عام 2017 ، ثم إجراء توسعات أخرى بنحو 750 متر مربع ، بإضافة خطوط إنتاج جديدة أخرى و التي من المنتظر أن يتم تشغيلها الشهر المقبل ” مارس “.

عمل ليل نهار من أجل أن ينجح و ساعده في هذا النجاح و أولاده ، معترفا بدورهما في رحلة نجاحه رغم حداثة أعمارهم .

لم يتراجع ولم يتهاون في إنجاز مشروعاته بالرغم من سوء الأحوال الاقتصادية التي مرت بها البلاد خلال الأعوام السابقة، ويري أن الوضع الاقتصادي بمصر في تحسن مستمر، مؤيداً جميع القرارات التي يتخذها رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ، مطالب بضرورة وجود دور قوي المسؤلون التنفيذيين بتنفيذ قرارات الرئيس حتى يتم النجاح.

لم ينتابه القلق على مستقبل أعماله خلال الفترات المقبلة بالرغم تعرضه للعديد من التحديات، بالفعل إنه رجل الصناعة ” أشرف محفوظ “، رئيس مجلس إدارة ” شركة الصفوة للتجارة و الصناعة “، الذي أكد كثيراً في حواره مع مجلة ” أربيان بزنس مصر ” أن وراء ذلك النجاح الكبير هو إصراره على تحقيق أحلامه.

أربيان بزنس مصر …متى بدأت رحلة البزنس لشركة الصفوة؟

رئيس الصفوة… الرحلة بدأت بعد التخرج في كلية التجارة الخارجية ثم حصولي على الماجستير في الاقتصاد جامعة القاهرة ، وبعد ذلك إلتحقت بوظيفة محاسب في شركة ” سابك” السعودية عام 2010 ، حتى تم تعييني ” مديراً إقليمياً للشركة في مصر ، وفي عام 2010 تركت الشركة و تفرغت لمجال البزنس و الذي بدأته عام 1998 ، بشركة للتجارة بـ ” أبو رواش” ،تحت مسمى “الصفوة للتجارة و الصناعية ” .

وفي عام 2004 تم إنشاء أول مصنع لإنتاج المنتجات البلاستيكية على مساحة 2100 متر مربع في مدينة ” أبو رواش ” بمحافظة الجيزة تحت ذات المسمى .

وفي عام 2007 تم توسعة مساحة المصنع بإضافة 1300 متر مربع أخرى ، بإقامة خط انتاج جديد، وفي عام 2017 تم توسعة النشاط من جديد بإضافة 750 متر مربع بإقامة خطوط انتاج جديدة و المنتظر أن يتم بدء الإنتاج فيها مارس المقبل.

وقال عملت أنا و أخواني ليل نهار من أجل أن ننجح حتى جاء الاستقلال و العمل مع أبنائي مروان وزياد و يوسف منفرداً.

أربيان بزنس مصر … هل واجهتم صعاب و مشكلات في بداية هذه الرحلة؟

رئيس الصفوة … بالتأكيد واجهنا الكثير منها و ما زلنا نواجهها من جانب صغار الموظفين باللأجهزة التنفيذية و لكن الإصرار سنسعى للتغلب عليها.

الرئيس عبد الفتاح السيسي عمل كثيراً للنهوض بمصر اقتصادياً …و بالفعل نجح في ذلك…و رغم ذلك هناك بعض الموظفين الصغار في الأجهزة المسؤولة عن الإستثمار تقوم بعرقلة الكثير…هناك بيروقراطية لديهم ويجب القضاء عليها.

فكر القيادة السياسية متطور وجيد ، ولكن فكر الموظفين محدود لا يصل إلى مستوى القيادة ، وهنا أقترح إنشاء أجهزة موازية مثل دول النمور الأسيوية و أمريكا اللاتينية و بعض الدول العربية ،و الهدف من ذلك عدم ضياع جهود القيادة السياسية بسبب الأجهزة الإدارية.

الاقتصاد المصر عانى من الركود قبل تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي زمام الأمور…نحن نريد أجهزة تسير على نهج الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحدث التنمية.

أربيان بزنس مصر… هل ترى أن رئاسة مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإفريقيا سيخدم الاقتصاد الوطني؟

رئيس الصفوة…بالفعل رئاسة مصر لإفريقيا ساهمت فى جذب الاستثمارات الأجنبية فى مصر، وستساهم لأن ذلك سيحفز المستثمرين على إقامة استثمارات ضخمة فى مصر وتوزيع منتجاتها إلى الدول الإفريقية، مستغلة الاتفاقيات التجارية لمصر مع أغلب دول القارة السمراء، والتى تتيح نفاذ المنتجات المصرية بدون جمارك ، وتدعيم حركة التجارة وفي مقدمتها وضع استراتيجية لزيادة التجارة الالكترونية بين الدول الإفريقية، هذا بالإضافة إلى المشروعات المشتركة للبنية التحتية الداعمة للتجارة والسياسات المختلفة المعنية بتيسير حركة التجارة.

كما أن الوقت أصبح ملائم حالياً لزيادة التعاون الاقتصادى مع الدول الأفريقية وإحداث طفرة كبيرة فى الاستثمارات، على المستوى الشخصي سنقوم بفتح المجال أمام منتجاتنا داخل السوق الإفريقي خلال الفترة المقبلة ولذلك لابد من الاستفادة من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى فى 2019 و توسيع الاستثمارات والتواجد المصرى بالسوق الافريقى بشكل أقوى مما هو عليه حاليا.

كما أن رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي سوف تعطي دفعة قوية لجهود تحقيق التنمية وتعزيز السلم والأمن والتكامل الاقتصادي فى القارة.

أربيان بزنس مصر …هل هناك تخوف لدى المستثمرين الأجانب من الاستثمار في مصر؟

رئيس الصفوة … بالعكس هذا ما أثبتته لقاءات الرئيس عبدالفتاح السيسى مع قيادات وممثلى الشركات الأجنبية، سواء العاملة فى مصر أو التى تسعى للدخول للسوق المصرى،مؤخراً والتي حملت رسائل قوية بأن الدولة المصرية تدعم المستثمر الأجنبى تشريعيا وإداريا، بهدف توسيع الاستثمارات الأجنبية، إضافة إلى جذب شركاء جدد للاستثمار من عمالقة الصناعة والاقتصاد فى دول العالم.

بالإضافة إلى ، أن الرئيس يحرص على التواصل مع كبريات الشركات والمؤسسات المالية وصناديق الاستثمار فى كل زياراته الخارجية، كما أنه يستقبل ممثلى تلك الشركات بصفة دورية بالقاهرة، مشيرا إلى أن هذا الجهد الترويجى مهم جداً، خاصة أنه يأتى من رئيس الدولة، الذى يستمع بصورة مباشرة لأى مشكلات قد تواجه بعض الجهات، فيما يتعلق باستثماراتها، ويتعرف بنفسه على أهم عناصر الجذب لهم والبيئة التشريعية التى تحفز على اختيار مصر كمقصد استثمارى.

ومؤخراً أشاد صندوق النقد الدولي، بما أظهرته مصر خلال السنوات الثلاث الماضية من قدرة عالية على الالتزام بمسار الإصلاح الاقتصادي، مؤكدًا أن النجاح الكبير الذى حققه برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى وضع مصر فى مرتبة متميزة اقتصاديًا، حيث تحقق مصر حاليًا أعلى معدل نمو فى منطقة الشرق الأوسط وبين الاقتصادات الناشئة، فضلاً عن المؤشرات الاقتصادية الإيجابية الأخرى التى تحققت وأهمها انخفاض معدلات البطالة والتضخم.

أربيان بزنس مصر… هل هناك تفاؤل تجاه الاقتصاد الوطني خلال الفترة المقبلة؟

رئيس الصفوة … بالفعل فالعام الحالي سيكون عام جنى الأرباح للإصلاحات الاقتصادية التى أقدم عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتوقع أن يشهد العام الجديد تدفق لمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية بعدد من القطاعات ، وزيادة معدلات النمو الاقتصادى .

و هذه التوقعات مبنية على الإجراءات الفعلية التي اتخذتها الدولة لتعزيز المناخ الاستثمارى فى البلاد ، ورفع معدلات النمو ، وزيادة الناتج المحلى الإجمالى.

و أما عن مستقبل القطاع الصناعي فهناك توقعات بأن يشهد نمواً كبيراً فى القطاع الصناعى الذى يقود قاطرة النمو للاقتصاد الوطني خلال المرحلة المقبلة، و كذلك تعزيز المنتج المصرى ورفع تنافسيته داخل الاسواق المحلية و الاجنبية .

أربيان بزنس مصر … هل أضاف قانون الاستثمار الجديد المطلوب منه لدعم الصناعة الوطنية؟

رئيس الصفوة… قانون الاستثمار الأخير جيد ويعتبر “أفضل قانون، وسيحقق الاستقرار الكافي للمستثمرين، فالقانون يؤكد على الشباك الواحد، والحصول على كافة التراخيص والموافقات سواء من الإسكان أو البيئة أو المرافق، وأحيانًا الآثار، كذلك به الكثير من الضمانات والحوافز الجيدة، خاصة للتصدير.

كما أن الأجواء الحالية أصبحت مواتية جدا لعودة مصر لريادتها وتواصلها فى عمقها الإستراتيجي الأمني والاقتصادي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock