اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربيالرئيسيةصناعة واسواق

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية 5.9% خلال يوليو

ارتفاع مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية 5.9% خلال يوليو

كشفت بيانات صادرة اليوم الخميس لـ الهيئة العامة للإحصاء السعودية، عن ارتفاع مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 5.9% في شهر يوليو/ تموز 2021، مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق.

وعزت الهيئة ، أن ذلك يأتي نتيجة لارتفاع الإنتاج في نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 11.8%، والذي يبلغ وزنه القياسي في المؤشر 74.5%، حيث زادت المملكة إنتاج النفط من 8.4 مليون برميل يومياً في يوليو /تموز 2020 إلى 9.4 مليون برميل يومياً في يوليو / تموز2021.

وتابع التقرير أن إنتاج نشاط الصناعة التحويلية انخفض في يوليو بنسةبة 9.2% على أساس سنوي.

ولفت التقرير أن قطاع نشاط التعدين واستغلال المحاجر الإنتاج الصناعي في المملكة إلى الارتفاع ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة إنتاج المملكة للنفط في شهر يوليو/ تموز 2021 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وتراجع الإنتاج في نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 9.2% مقارنة بشهر يوليو 2020/ تموز، كما انخفض الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 6.8% مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، ولكن نظراً لتدني وزن هذا النشاط في المؤشرإذ يبلغ 2.9%.

وعلى أساس شهري ارتفع مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي بنسبة 4.3% في شهر يوليو/ تموز 2021 مقارنة بالشهر السابق يونيو / حزيران 2021.

كما ارتفع نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 6.1% مقارنة كذلك بالشهر السابق.

وتقلص إنتاج نشاط الصناعة التحويلية بنسبة 2.3% مقارنة بالشهر السابق يونيو/ حزيران 2021، كما ارتفع الإنتاج في نشاط إمدادات الكهرباء والغاز بنسبة 7.9% مع تأثير ضئيل على الرقم القياسي لإنتاج الصناعي بسبب وزنه المنخفض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى