اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

ارتفاع مؤشر الثقة في اقتصاد منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ عقد زمني

كتب : محمد عيسى

ارتفعت الثقة في اقتصاد منطقة اليورو إلى أعلى مستوى منذ يوليو/تموز عام 2007، وهو الشهر الذي يسبق ما يعتبره البعض بداية الأزمة المالية العالمية، والذي يعد الأحدث في سلسلة المؤشرات الأقوى من المتوقع.

وارتفع مؤشر الثقة الاقتصادية إلى 111.9 نقطة في أغسطس/آب، مقارنة بتوقعات بلغت نحو 111.3 نقطة.

ويرجع ذلك الارتفاع في المؤشر إلى النظرة الإيجابية للشركات في مختلف القطاعات، مع ارتفاع المؤشرات الفرعية للثقة في الشركات الصناعية والخدمات أكثر من التوقعات.

وتتبع الأرقام على نطاق منطقة اليورو قراءات إيجابية مماثلة من مؤشرات الثقة الرسمية وغير الرسمية في مختلف البلدان الأوروبية.

وارتفع مؤشر الثقة في الاقتصاد الرسمي في إيطاليا إلى أعلى مستوى له منذ 10 سنوات في وقت سابق من هذا الأسبوع، في حين سجل معهد البحوث الاقتصادية “إيفو” مؤشر الثقة في ألمانيا رقماً قياسياً جديداً خلال الأسبوع الماضي.

كما تفوقت الدراسات الاستقصائية مثل مؤشرات مديري المشتريات “آي إتش إس ماركيت” على التوقعات في الأشهر الأخيرة، مما دفع العديد من المحللين – بما في ذلك وكالة التصنيف “موديز” اليوم – إلى رفع مستوى توقعاتهم للنمو.

وتراجع اليورو أمام الدولار بنسبة 0.23% إلى 1.1944 دولار، وانخفض اليورو أمام الين الياباني بنسبة 0.11% إلى 131.18 ين، كما تراجع اليورو أمام الجنيه الاسترليني بنسبة 0.31% إلى 0.923 جنيه، وانخفض اليورو أمام الفرنك السويسري بنسبة 0.18% إلى 1.142 فرنك، وذلك في تمام الساعة 12:25 مساءاً بتوقيت القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock