اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةالمؤشر

الأسهم الأمريكية تتصدر قائمة أغلى البورصات في العالم

أربيان بزنس مصر

حققت بورصة الأسهم الأمريكية ارتفاعات قياسية في الآونة الأخيرة ، ولكن لا يلاحظ الكثيرون مدى ارتفاع تكلفتها عند حساب مكرر ربحية الشركات المعدل دوريا ومقارنة ذلك ببورصات العالم.

ونشرت “ماركت ووتش” تقريرا عن أغلى البورصات في العالم من حيث مكرر الربحية المعدل دوريا (CAPE) وهي قائمة تصدرتها السوق الأمريكية بناء على بحث أجرته “ستار كابيتال”.

أغلى البورصات العالمية

الترتيب

الدولة

قيمة مكرر الربحية المعدل دوريا

مكرر الربحية

01

الولايات المتحدة

28.0

22.4

02

بلجيكا

22.9

27.6

03

الفلبين

22.0

20.6

04

الهند

20.6

22.8

05

إندونيسيا

19.7

21.1

البورصة الأمريكية

 

– لا تعني الارتفاعات القياسية التي سجلتها الأسهم الأمريكية بالضرورة قرب وقوع عمليات بيع مكثفة وذكر البحث أن أسواق الأسهم ذات القيمة المنخفضة حققت عوائد مستقبلية أعلى من نظيراتها مرتفعة القيمة على المدى الطويل.

– على الجانب الآخر، جاءت بورصة كوريا الجنوبية في أقل مرتبة من حيث أغلى البورصات في العالم نظرا لتدني مكرر ربحيتها المعدل دوريا.

– تدق قيمة مكرر الربحية المعدل (CAPE) في الأسهم الأمريكية جرس إنذار حيث قارنت أسعار الأسهم بأرباح الشركات على مدار العشر سنوات الماضية، وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثامنة والعشرين متقدمة فقط عن الدنمارك وأيرلندا.

 

– أما بالنسبة لمكرر الربحية (P/E)، فإن السوق الأمريكي قد حل في المرتبة العاشرة أدنى المملكة المتحدة والهند.

الأسواق المتقدمة

 

– بالنسبة للأسواق المتقدمة بوجه عام، بلغ متوسط قيمة مكرر الربحية المعدل دوريا (CAPE) 23.4، في حين سجلت قيمة مكرر الربحية (P/E) 21.

 

– سجلت قيمة السعر بالنسبة للقيمة الدفترية (P/B) في الأسواق المتقدمة بوجه عام المستوى 2.1، وحل السوق الإندونيسي في المرتبة الأولى بقيمة 3.3 يليه الأمريكي بقيمة 3.1.

– بالنسبة للسوقين الصيني والروسي، فهما من بين الأرخص في العالم عند النظر إلى قيمة مكرر الربحية المعدل حيث سجلا 0.9 و0.8 على الترتيب.

أرخص البورصات العالمية

الترتيب

الدولة

قيمة مكرر الربحية المعدل دوريا

مكرر الربحية

01

كوريا الجنوبية

15.3

12.9

02

النمسا

17.2

16.6

03

التشيك

8.8

12.9

04

المجر

13.6

10.4

05

إيطاليا

14.6

38.8

– ارتفعت قيمة السوق الأمريكي هذا العام نتيحة الارتفاعات القياسية للمؤشرات الرئيسية هذا العام بفضل انتعاش أسهم شركات القطاع التكنولوجي والإنترنت.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock