اخر الاخبارالرئيسيةصناعة واسواق

” الإستثمار ” : توقيع اتفاقيات بـ 203.5 مليون يورو مع ألمانيا

كتب : محمد عيسى
وقعت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر، اليوم الاثنين، ثلاثة اتفاقيات مع وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، بقيمة 203.5 مليون يورو، في مجالات الطاقة المتجددة والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة والري.
أكدت ” نصر “، في بيان، إن الاتفاقيات تشمل تنفيذ 4 مشاريع ذات الأولوية بقيمة 141.5 مليون يورو.
ويأتي توقيع الاتفاقيات على هامش حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة العشرين في ألمانيا.
وتتضمن المشروعات تمويل مزرعة الرياح بخليج السويس بقيمة 72 مليون يورو، ومشروع “برنامج كفاءة استخدام الطاقة” بقيمة 11 مليون يورو، ومشروع “تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة” بمبلغ 33.5 مليون يورو، ومشروع “البرنامج المتكامل لتحسين طرق الري والصرف” بقيمة 25 مليون يورو، وفقا للبيان.
وتضمنت الاتفاقات التعاون الاقتصادي والتنموي، بقيمة 50 مليون يورو لتمويل مشروع “الطاقة المتجددة – محطة طاقة شمسية”، ومشروع “دعم التعليم والتدريب الفني والمهني، بحسب البيان.
وذكرت الوزيرة، إنها وقعت اتفاق لدعم القطاعات التنموية المختلفة” بمنحة بقيمة 12 مليون يورو لتمويل مشروع “دعم نظام التعليم المزدوج في مصر”، ومشروع “المبادرات الإصلاحية في القطاع الحكومي في مصر”، ومشروع “دعم المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة”.
وتتصدر ألمانيا الاتحادية الدول الأوروبية المانحة من حيث حجم التمويلات والمنح السنوية، كما تحتل المرتبة الـ20 في قائمة الدول المستثمرة في مصر بمجموع 1039 شركة حاليا.
وقالت الوزيرة إن استراتيجية التعاون الألماني المصري ترتكز على محاور (التنمية الاقتصادية المستدامة، والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، والموارد المائية والري والصرف الصحي والمخلفات الصلبة.
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وألمانيا نحو 5.56 مليار يورو (بما يعادل 5.89 مليار دولار) في 2016، بزيادة قدرها 10% عن 2015.
وتصل الاستثمارات الألمانية في مصر إلى 619.2 مليون دولار حتى يناير الماضي، وذلك في قطاعات المواد الكيماوية وصناعة السيارات والاتصالات والحديد والصلب وغيرها، فيما تبلغ الاستثمارات المصرية في ألمانيا 46.1 مليون دولار في قطاعات البنوك والسياحة والصناعات الدوائية والخدمات الاستشارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى