اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةمنوعات

الإمارات : انطلاق مسبار ” الأمل ” إلى المريخ بعد أقل من 500 يوم

الإمارات : انطلاق مسبار " الأمل " إلى المريخ بعد أقل من 500 يوم

أربيان بزنس مصر : كشفت وكالة الإمارات للفضاء ومركز “محمد بن راشد للفضاء” ، عن جاهزية “مسبار الأمل” بنسبة 85%.

وأكد الجانبان، في بيان مشترك، أنه تم الانتهاء من معظم الأجزاء الرئيسية للمسبار الذي يشكّل محور مشروع دولة الإمارات لاستكشاف المريخ، في أول مبادرة من نوعها عربياً تستهدف الخروج إلى الفضاء واكتشاف أسراره، فضلاً عن دعم البحوث العلمية في معرفة كواكب أخرى.

ويترجم المشروع الدور الرائد الذي تسعى الإمارات إلى أدائه في مضمار أبحاث واكتشافات الفضاء، وفتح الباب المشاركة أمام العرب مجدداً في صنع مستقبل الحضارة الإنسانية.

وأشار البيان إلى دخول المسبار مرحلة اختبارات مكثّفة لضمان جاهزيته قبل موعد الإطلاق الذي تقل مدته المتبقية عن 500 يوم، موضحاً أن تاريخ الوصول إلى المريخ مُقرّر بحلول عام 2021، تزامناً مع الاحتفال بمرور 50 سنة على قيام اتحاد دولة الإمارات.

صورة ذات صلة

وانتهى التحقّق من جوانب عدة متعلقة بالبرمجيات وتركيب الهيكل والكاميرات والتحكّم، والتثبّت من عمل المسبار بجميع أنظمته ومكوناته، إلى جانب قدرته على التواصل مع المحطة الأرضية.

ونجحت جميع الاختبارات الخاصة بالمسبار حتى الآن، تمهيداً للاختبارات البيئية الـ5 التي سيجريها الفريق من يونيو/حزيران حتى ديسمبر/كانون الأول 2019.

وفيما يتعلق بالأجهزة العلمية التي سيُزوّد بها المسبار، ذكر البيان أنها ستشمل كاميرا الاستكشاف “Emirates exploration Imager EXI” المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية “EMUS”، والمقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء “EMIRS”، مشيراً إلى جاهزيتها حالياً.

وتعتبر هذه المعدات جزءاً رئيسياً لتحقيق أهداف المشروع العلمية، التي تتلخص في فهم أعمق وأوسع لغلاف المريخ الجوي، ودراسة التغيّرات المناخية وعلاقتها بتآكل الغلاف الجوي الذي كان أحد أسباب اختفاء الماء السائل من سطح الكوكب.

ولأول مرة، سيتمكن المشروع من استكشاف المريخ عبر التقاط صورة متكاملة حول الغلاف الجوي، وعلى مدار اليوم خلال الفصول المختلفة في الكوكب، وستكون البيانات متوفرة لصالح المجتمع الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock