اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربيالرئيسية

البحرين تطلق حزمة مشاريع بأكثر من 30 مليار دولار

البحرين تطلق حزمة مشاريع بأكثر من 30 مليار دولار

أطلقت مملكة البحرين حزمة مشاريع استراتيجية بقيمة تتجاوز 30 مليار دولار، تتضمن إنشاء 5 مدن جديدة وأكثر من 20 مشروعاً تسهم في تطوير قطاعات البنية التحتية والاتصالات، والسياحة، والصناعة، والتعليم، والصحة، والإسكان، والشباب والرياضة، وفقاً لما أكده الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للمشاريع التنموية والبنية التحتية.

جاء الإعلان عن تفاصيل المشاريع التنموية الكبرى ضمن خطة التعافي الاقتصادي، وذلك بهدف تعزيز مكانة البحرين الاقتصادية وتنافسيتها، وخلق فرصٍ نوعية، وتحقيق نمو مستدام وفق رؤية البحرين الاقتصادية 2030.

ودشنت مملكة البحرين عام 2015 حزمة من المشاريع التنموية بقيمة 32.5 مليار دولار، ومن أبرز ما تم إنجازه منها مشروع مبنى المسافرين الجديد في مطار البحرين، وخط الصهر السادس في شركة ألمنيوم (ألبا)، ومنصة استيراد الغاز المسال، وخط الأنابيب النفطي (أ – ب)، وإنشاء خمس مدن إسكانية جديدة، إلى جانب مشاريع بنية تحتية متعددة ومنها إنشاء شبكة كهرباء.

وتتضمن المشاريع الجديدة إقامة 5 مدن جديدة ستزيد مساحة المناطق التعميرية للمملكة بنسبة تفوق 60%، حيث بدأ التخطيط بإنشاء المدن في المناطق التالية: منطقة فشت الجارم، ومنطقة جزيرة سهيلة، ومنطقة فشت العظم، ومنطقة خليج البحرين، ومنطقة جزر حوار.

كما تتضمن المشاريع إقامة جسر يربط بين البحرين والسعودية بطول 25 كيلومتر، ويتكون المشروع من 4 مسارات للمركبات، كما سيتضمن جزءاً من مسار للسكة الحديدية التي تمتد بطول 57 كم. بالإضافة إلى إنشاء شبكة مترو تغطي كافة مناطق المملكة بطول 109 كيلومتر وسيتم تنفيذها على عدة مراحل بالشراكة مع القطاع الخاص، من خلال نظام الاستثمار (BOT) البناء والتشغيل وإعادة الملكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى