اخبار عاجلةاخر الاخباربنوك وتأمينحوار

البنك الزراعي يكشف عن خطته الإستراتيجية للنمو والميكنة .. ويضع 6 محاور لتنفيذها

البنك الزراعي يكشف عن خطته الإستراتيجية للنمو والميكنة .. ويضع 6 محاور لتنفيذها

محمد علي: أكد السيد القصير رئيس البنك الزراعي المصري،أن توجيه القيادة السياسية كان واضحاً ويحمل أكثر من اشارة بضرورة التحول إلى مجتمع رقمي ، حيث تم إنشاء المجلس القومى للمدفوعات بتوجيهات رئيس الجمهورية من أجل هذه الغاية وهى التحول إلى مجتمع اقل اعتمادا على أوراق النقد من خلال إصدار بطاقة الدفع الإلكترونية الموحدة “ميزة” التى يستطيع من خلالها المواطن إجراء كافة المعاملات المالية المختلفة وتحقيق وتعميق مبدأ الشمول المالى ودعم الاقتصادى القومى.

ولفت القصير ، الي مشاركة البنك الزراعى المصرى مع بقية البنوك المصدرة للبطاقة فى طرحها على جميع المصريين سواء من عملاء البنك أو من غير عملائه ، ومن كافة فروعه والبالغ عددها 1210 فرعاً بكافة أنحاء الجمهورية ، ليتمكن حاملها من سداد كافة مدفوعاته الحكومية إلكترونيا الى جانب عمليات السحب النقدى والشراء من المتاجر وعبر الإنترنت.

وأوضح، إنه يتم اصدار البطاقة بالمجان من خلال تقديم الرقم القومى ويتم شحن رصيد البطاقة من اى فرع للبنك الزراعى المصرى ويستهدف البنك اصدار 2.5 مليون بطاقة خلال 3سنوات ، كما يستعد البنك الزراعى المصرى لإصدار المحفظة الذكية لإتاحة الخدمة للعملاء لسداد فواتيرهم عبر الموبايل.

و كشف القصير عن خطته الاستراتيجية للنهوض بحجم أعمال البنك الزراعي المصري ،من خلال عدد من المحاور الهامة التي يعمل البنك علي تحقيقها بعد تحوله من بنك متخصص الي بنك شامل ترصدها تفاصيل هذا الحوار..

بداية ماذا عن جهود البنك فى التحول الرقمى؟

يركز المحور الأول من استراتيجية البنك الزراعى المصرى فى إعادة الهيكلة على تطوير البنية التكنولوجية لتتماشي مع الاقتصاد الرقمي ورؤية الدولة والبنك المركزي للتحول لمجتمع غير نقدى وخلق منتجات وخدمات رقمية تخاطب لغة الشباب. وفى سبيل تحقيق ذلك قام البنك بالتعاقد مع شركة كبرى تتولى تنفيذ مشروع تطوير البنية التكنولوجية وانشاء النظام البنكى ، كما فازت شركة إرنست اند يونج بمناقصة البنك وسط منافسة بين 4شركات متقدمة لتكون مستشارا ماليا للتطوير.
سعت إدارة البنك مع تنفيذ مشروع إعادة الهيكلة لتطوير مجموعة من العوامل التكنولوجية لتطوير العمليات المصرفية دون الانتظار حتى إتمام مشروع البنية التكنولوجية ، وتمت زيادة الشبكات وخطوط الاتصال وأنظمة الحاسب الآلى حتى إتمام مشروع تطوير الأنظمة الإلكترونية لتحقيق الإنطلاق بأعمال البنك بالاستعانة بشركات الدفع الإلكترونية مثل فورى واي فاينانس.

محاور استراتيجية البنك الزراعى المصرى الأخرى ؟

يتمثل المحور الثالث فى استراتيجية البنك الزراعى المصرى فى حصر الأصول التابعة على مستوى الجمهورية ، حيث لم يكن هناك حصر كامل لهذه الأصول فى الفترات السابقة ، وتم الانتهاء من حصرها بدقة سواء مملوكة أو مؤجرة أو مستغلة أو غير مستغلة ، وسيستخدم حصيلة البيع فى تغطية تكاليف استثمارات البنك فى تطوير مشروع إعادة الهيكلة الذى يتطلب موارد مالية للإنفاق.

ويركز المحور الرابع على تغيير الصورة الذهنية لدى العملاء عن البنك بأنه بنك متخصص فى القروض الزراعية فقط ،لذلك تم وضع استراتيجية لتطوير وتقديم خدمات ومنتجات مصرفية جديدة وتطوير المنتجات القائمة ، وقد نجح البنك فى إضافة عملاء جدد لمنظومة خدماته نتيجة تنويع الخدمات المقدمة للعملاء مثل مشروع تطوير الري والصرف والمشاركة ببرامج مختلفة فى مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وإطلاق منتج “بنت مصر” لتمويل المرأة كما تم وضع اطر لتجديد نظم العمل وإعادة هيكلة الإدارات وانشاء إدارات وقطاعات متخصصة مثل قطاعى التفتيش والرقابة.

المحور الخامس يركز على معالجة المديونيات المتعثرة

نتيجة بحث الصور عن السيد القصير
المحور السادس يتمثل فى عمل البنك على الاستثمار فى العنصر البشرى من خلال دروات تدريبية تشمل جميع العاملين بالبنك بهدف إيجاد صف ثان من العاملين للعمل مع قيادة البنك فى مشروعات التطوير ، وقد تضاعف الموازنة الخاصة بالتدريب لتصل إلى 35 مليون جنيه هذا العام مع وجود هامش من المرونة يسمح بزيادتها فى ضوء الاحتياجات التدريبية.

حجم محفظة الائتمان والقروض الخاصة بالبنك وهل سيؤثر اتجاه البنك المركزى لخفض الفائدة على زيادة حجم الائتمان وتشجيع الاستثمار؟

تبلغ محفظة الائتمان بالبنك 30,6 مليار جنيه ، كما تبلغ محفظة الودائع 57 مليار جنيه ، وتبلغ محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة حوالى 19 مليار جنيه ممنوحة لحوالى 900 ألف عميل ، حيث تعد ثالث أكبر محفظة تمويلية على مستوى البنوك المصرية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما تقترب القروض النباتية من نسبة 30٪ من إجمالى محفظة القروض بقيمة 8 مليارات جنيه لنحو 700 ألف عميل ، ويتم منح هذه القروض بفائدة 5٪ متناقصة مدعمة من وزارة المالية ، بهدف دعم خطة الدولة فى التنمية الزراعية.

وفى رأينا فإن قرار البنك المركزى الاخير بخفض سعر الفائدة هو نتيجة مباشرة لنجاح البرنامج الاقتصادى المصرى وتحسن المؤشرات الاقتصادية وخفض معدل البطالة ومعدل التضخم ، وسيؤدى إلى تأثيرات إيجابية على الاستثمار نتيجة انخفاض تكلفة الإنتاج ، كما سيعمل من خلق فرص العمل واستقرار الاسعار.

كيف تعامل البنك مع مشكلة ديون المزارعين وسياسة البنك فى التعامل معها؟

خصصنا فريق عمل لمتابعة عمل التسويات للقروض غير المنتظمة مع العملاء المتعثرين حسب طبيعة كل حالة وتم إجراء تسويات لعدد 421 ألف عميل بقيمة 2,9 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى فى 30/6/2019 وانعكست هذه المعالجات على تراجع نسبة الديون غير المنتظمة الى 12٪من إجمالى محفظة الائتمان بالبنك مقارنة بنسبة 20٪ قبل تولينا مسؤولية البنك.

كيف يساهم البنك فى تحقيق خطط الدولة لزيادة الإنتاج الزراعى وتحقيق الاكتفاء الذاتى؟

يقدم البنك الزراعى المصرى تمويلات منخفضة التكلفة للمشروعات الزراعية والثروة الحيوانية ومشروع البتلو حيث بلغ إجمالى التمويل الممنوح 730 مليون لعدد 5141 عميلاً بعدد 52000 رأس من جانب وزارة المالية وضمن المبادرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock