اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

البورصات العالمية… ارتفاع الأسهم الأمريكية و الأوروبية و اليابانية …و تباين الصينية بختام الجمعة آخر جلسات الأسبوع

البورصات العالمية... ارتفاع الأسهم الأمريكية و الأوروبية و اليابانية ...و تباين الصينية بختام الجمعة آخر جلسات الأسبوع

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الجمعة ، آخر جلسات الأسبوع على ارتفاع ، حيث صعدت الأسهم الأمريكية والأوروبية واليابانية ، بينما تباينت الصينية.

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات ، بعد بيانات اقتصادية، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وصعد مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.2 %، عند مستوى 29348 نقطة، مُحققاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1.8 %، أو ما يعادل 525 نقطة، وارتفع مؤشر “ستاندرد آند بورز” بنسبة 0.4 %، عند مستوى 3329 نقطة، مُسجلاً مكاسب أسبوعية بنسبة 2 % ، كما زاد مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.3 %، عند مستوى 9388 نقطة، مُسجلاً مكاسب أسبوعية بنحو 2.3 %.

وتلقت “وول ستريت” الدعم من بيانات اقتصادية إيجابية في الصين، حيث ارتفع الإنتاج الصناعي بأكثر من التوقعات، في حين تباطأ نمو ثاني أكبر اقتصاد حول العالم إلى 6.1 %، خلال 2019 لكنها جاء وفقاً للتقديرات.

وفي الولايات المتحدة، ارتفعت عمليات البدء في بناء المنازل الأمريكية بنحو 17 %، خلال الشهر الماضي لتسجل أعلى مستوى في 13 عاماً، بينما تراجع الإنتاج الصناعي خلال نفس الفترة بنحو 0.3 %.

في حين تراجعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة بما يخالف التوقعات، فيما انخفضت فرص العمل المتاحة في أكبر اقتصاد عالمي لأدنى مستوى في عامين.

وتخيم حالة التفاؤل بشأن التجارة على معنويات المستثمرين بعد توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات  على ارتفاع ، لأعلى مستوى على الإطلاق ، مسجلةً مكاسب أسبوعية، وذلك بدعم من أسهم شركات قطاع الموارد الأساسية الذي ارتفع بنحو 2%، وبعد إعلان بيانات اقتصادية.

وزاد مؤشر “ستوكس يوروب 600” بنسبة 1%، أو أربع نقاط ، عند مستوى 425 نقطة ، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، مسجلاً مكاسب أسبوعية بنسبة 1.4% ، وارتفع مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 0.7% ، عند مستوى 13526 نقطة، ونما مؤشر “فوتسي100” البريطاني بنسبة 0.9% ، عند مستوى 7675 نقطة، كما زاد مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 1% ، عند مستوى 6101 نقطة.

وأظهرت بيانات اقتصادية اليوم نمو الاقتصاد الصيني بأبطأ وتيرة منذ عام 1990 خلال العام الماضي وذلك بنسبة 6.1%،كما كشفت بيانات تراجع مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة بنسبة 0.6% خلال ديسمبر.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على تباين ، بعد الإفصاح عن بيانات اقتصادية والتي جاءت بما يتماشى مع توقعات المحللين.

و استقر مؤشر “شنغهاي المركب” الصيني ، عند مستوى 3075.50 نقطة، بينما ارتفع مؤشر “سي.إس.آي 300” بنسبة تزيد عن 0.1 %، عند مستوى 4154.8 نقطة.

وأصدرت الصين اليوم أرقام الناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، والتي جاءت وفقاً لتوقعات المحللين، كما نما الاقتصاد بنسبة 6 %، على أساس سنوي في الربع الرابع من عام 2019 بعد أن شهد أدنى وتيرة في 27 عاماً خلال الربع الثالث.

ومن بين العوامل الأخرى، يتعرض نمو الصين للضغوط جراء النزاع التجاري مع واشنطن، قبل أن توقع الصفقة التجارية في وقت سابق من الأسبوع الجاري والتي تضمنت بعض الإعفاءات الجمركية.

وكشفت بيانات في وقت سابق من هذا الأسبوع كذلك أن صادرات البلاد ارتفعت للمرة الأولى في خمسة أشهر خلال ديسمبر/كانون الأول، وأن الواردات تجاوزت التقديرات.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ، بدعم آمال تعافي الطلب العالمي إضافة إلى ضعف قيمة العملة المحلية للبلاد.

وزاد مؤشر “نيكي” الياباني بنسبة 0.5 %، عند مستوى 24041.3 نقطة وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر/تشرين الأول عام 2018، مسجلاً مكاسب أسبوعية بنحو 0.8 %.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً، بنسبة 0.4 %، عند مستوى 1735.4 نقطة.

وتخلصت الأسواق من التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين حول العالم بعد التوقيع الرسمي من جانب الولايات المتحدة والصين على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية في وقت سابق من هذا الأسبوع.

كما أن تراجع حالة عدم اليقين جراء التوترات في الشرق الأوسط عززت الطلب على الأصول الخطرة من قبل المستثمرين وعززت آمال انتعاش النمو والطلب العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock