اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

البورصات العالمية… ارتفاع الأمريكية و الأوروبية و الصينية و اليابانية

البورصات العالمية... ارتفاع الأمريكية و الأوروبية و الصينية و اليابانية

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات البورصات العالمية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على ارتفاع ، حيث صعدت الأمريكية و الأوروبية و الصينية و اليابانية .

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على ارتفاع ، لتسجل أول ارتفاع لجلستين متتاليتين منذ الشهر الماضي بعد توصل البيت الأبيض ومجلس الشيوخ إلى اتفاق حول حزمة تحفيزات مالية ضخمة.

وصعد مؤشر “داو جونز” الصناعي بنحو 2.4 %، عند مستوى 21200.5 نقطة وهو ما يعادل 495.6 نقطة ، وزاد مؤشر “ستاندرد آند بورز” بنسبة 1.1 %، عند مستوى 2475 نقطة، بينما انخفض “ناسداك” بنحو 0.4 %، 7384 نقطة.

وجاء ارتفاع “داو جونز الصناعي” بقيادة صعود سهم شركة “بوينج” و”نايك” بنسبة 24 بالمائة و9 بالمائة على التوالي، بالتزامن مع ارتفاع عوائد السندات الأمريكية.

وتوصلت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى اتفاق بشأن حزمة التحفيزات المالية لاحتواء تأثيرات الكورونا قيمتها تريليوني دولاراً بعد فشل الاتفاق مرتيين متتاليتين.

لكن “داو جونز” قلص مكاسبه التي تجاوزت 1300 نقطة خلال التعاملات مع تضاؤل فرص تصويت مجلس الشيوخ المخطط له اليوم حيث هدد بعض الأعضاء بتأجيله بسبب اقتراح تأمين البطالة، بحسب شبكة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية.

كما ذكر “السناتور بيرني ساندرز” عبر “تويتر” أنه مستعد لتعليق مشروع القانون للضغط من أجل فرض قيود أكثر صرامة على الشركات التي سوف تتلقى المساعدات.

وقال رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي السابق “بن برنانكي” إن الاقتصاد الأمريكي سيشهد انتعاشًا سريعًا بعد الركود “الحاد جدًا”، بحسب شبكة “سي.إن.بي.سي” الأمريكية.

وكشفت بيانات اقتصادية ارتفاع طلبيات السلع المعمرة الأمريكية بعكس توقعات المحللين خلال الشهر الماضي.

وفي أسواق القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات  على ارتفاع ، بعد توصل أعضاء مجلس الشيوخ ومسؤولي البيت الأبيض إلى اتفاق بشأن حزمة التحفيز المالية.

وصعد مؤشر “ستوكس 600” بنحو 3.09 %، عند مستوى 313.3 نقطة، ونما مؤشر “فوتسي” البريطاني بنسبة 4.4 %، عند مستوى 5688.2 نقطة، وزاد مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 4.5 %، عند مستوى 4423.3 نقطة، ونما مؤشر “داكس” الألماني بنسبة 1.8 %، عند مستوى 9874 نقطة.

وارتفعت أسهم قطاع النفط والغاز بأكثر من 6 %، لتقود مكاسب البورصات الأوروبية.

واستفادت الأسهم الأوروبية من توصل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى اتفاق حول حزمة التحفيزات المالية البالغ قيمتها تريليوني دولار لاحتواء تأثيرات تفشي الكورونا على الاقتصاد بعد الفشل في الاتفاق مرتين متتاليتين.

وفشل اجتماع وزراء المالية لمنطقة اليورو “يورو جروب” بالأمس في التوصل إلى اتفاق بشأن استخدام آلية الاستقرار الأوروبية لمساعدة أعضاء المنطقة على مكافحة التأثير الاقتصادي للفيروس المميت.

وارتفع عدد الضحايا إثر “كوفيد-19” إلى 19 ألف متوفياً تقريباً، مع إصابة حوالي 425 ألف حالة عالمياً، وفقاً لحسابات جامعة “جونز هوبكينز”.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تراجع ثقة الشركات في اقتصاد ألمانيا لأدنى مستوى منذ عام 2009.

وفي طوكيو ،  اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ،مسجلة أكبر وتيرة مكاسب يومية منذ عام 2008 وسط مراقبة خطط تحفيز الاقتصادات المنهكة بفعل تفشي وباء كورونا.

وصعد مؤشر”نيكي” الياباني بأكثر من 8 %، وهو ما يعادل 1454 نقطة ليصل إلى 19546.6 نقطة، وهو أعلى إغلاق في أسبوعين.

وتعتبر مكاسب المؤشر الياياني الياباني هي أكبر وتيرة ارتفاع يومي من حيث النسبة المئوية منذ الأزمة المالية العالمية في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008.

وارتفع صعد مؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً بنحو 6.9 %، مسجلاً مستوى 1424.6 نقطة.

وتأتي مكاسب البورصة اليابانية مع تتبع التعافي الكبير الذي شهدته “وول ستريت” بالأمس على أمل أن يوافق المشرعون الأمريكيون على حزمة تحفيز ضخمة لمكافحة التداعيات الاقتصادية من وباء “كورونا”، وهو ما تم إعلان التوافق بشأنه في وقت مبكر اليوم.

وأودى الكورونا بحياة 19 ألف شخص تقريباً كما أصاب حوالي 424 ألف آخرين على الصعيد العالمي وسط تفشي الوباء في نحو 170 دولة، بحسب خريطة جامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية.

وعلى جانب آخر، قال رئيس اللجنة الأولمبية الدولية “توماس باخ” ورئيس الوزراء الياباني “شينزو آبي” خلال مكالمة هاتفية إنه سيتم تأجيل دورة الألعاب الأولمبية حتى صيف عام 2021 بدلاً من إلغاؤها.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات  على ارتفاع لأعلى مستوى في أسبوع، بدعم من المكاسب التي تُسجلها أسواق الأسهم العالمية، ومع اقتراب الولايات المتحدة من تمرير حزمة إنقاذ نقدي بقيمة تريليوني دولار.

وصعد مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 2.2% عند 2782 نقطة وهو أعلى مستوى منذ جلسة السابع عشر من مارس، وارتفع مؤشر “شنتشن المركب” بنسبة 2.9% إلى 1715 نقطة.

وعلى صعيد التطورات المتعلقة بفيروس “كورونا”، سجلت الصين في آخر أربع وعشرين ساعة سبع وأربعين إصابة جديدة جميعها لأشخاص وافدين من خارج البلاد إلى جانب أربع حالات وفاة جديدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock