اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

البورصات العالمية… تباين الأسهم الأمريكية…وارتفاع الأوروبية و اليابانية…و تعطل الصينية بختام الأربعاء

البورصات العالمية... تباين الأسهم الأمريكية...وارتفاع الأوروبية و اليابانية...و تعطل الصينية بختام الأربعاء

أربيان بزنس مصر : اختتمت غالبية مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الأربعاء على ارتفاع ، حيث تباينت الأمريكية و  ارتفعت الأوروبية و اليابانية و تعطلت الصينية.

في وول ستريت ،أغلقت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على تباين ، بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي ونتائج أعمال.

و استقر مؤشر “داو جونز” الصناعي عند 28734.4 نقطة بعد أن ارتفع 200 نقطة خلال الجلسة، وتراجع مؤشر”ستاندرد آند بورز” للهبوط بنسبة 0.09 %، عند مستوى 3273 نقطة، بينما صعد “ناسداك” بنسبة هامشية 0.06 %، عند مستوى 9275 نقطة.

وأبقى الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة كما هى مع تلميحه لعدم تغيير السياسة النقدية قريباً.

ومن جهته، ذكر رئيس الفيدرالي جيروم باول أن البنك يعتزم تقليص مشتريات أذون الخزانة تدريجياً، مشيراً إلى أنه مرن بشأن الميزانية العمومية.

فيما أشار باول إلى أن فيروس “كورونا” أحد المخاطر المحتملة على التوقعات الاقتصادية.

وبدلاً من استمرار مخاوف فيروس “كورونا”، حول المستثمرون تركيزهم إلى نتائج الأعمال القوية حيث أبلغت شركة “آبل” عن أرباح قياسية خلال الربع المالي الأول في2020 مع ارتفاع مبيعات أجهزة الآيفون بنسبة 8 %.

وارتفع سهم “آبل” بأكثر من 2 %، بعد الأداء المالي القوي، كما صعد سهم “بوينج” بنحو 1.7 %، رغم تسجيل الشركة أول خسائر سنوية في أكثر من عقدين.

كما أعلنت “جنرال إليكتريك” تجاوز الأرباح والإيرادات توقعات المحللين خلال الربع الأخير من 2019، لكنه السهم تحول للهبوط عند الإغلاق.

وفيما يتعلق بالأرقام الاقتصادية، ارتفع عجز الميزان التجاري السلعي في الولايات المتحدة بنحو 8 %، خلال الشهر الماضي، فيما تراجعت مبيعات المنازل الأمريكية قيد الإنتظار خلال نفس الفترة.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت غالبية مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات  على ارتفاع ،مع ترقب تطورات فيروس الكورونا وقرار الاجتماع الفيدرالي.

وزاد مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 0.4 %، عند مستوى 419.4 نقطة، بينما استقر المؤشر البريطاني “فوتسي” عند 7483.5 نقطة، وارتفع مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.5 %، عند مستوى 5954.8 نقطة، وصعد المؤشر الألماني “داكس” بنسبة 0.2 %، عند مستوى 13345 نقطة.

وارتفعت أسهم قطاع الصناعة بنحو 1 %، لتقود مكاسب البورصات الأوروبية مع صعود الأسهم الأمريكية خلال التعاملات بدعم نتائج أعمال.

وأعلنت السلطات الصحية الصينية وفاة 132 شخص وإصابة 5974 شخصاً في الصين وهو ما تجاوز عدد المصابين بفيروس سارس في عامي 2002 و2003، مع ارتفاع معدل الأشخاص المصابة في الدول الأخرى.

ويترقب المستثمرون قرار الاحتياطي الفيدرالي في وقت لاحق من اليوم مع توقعات بتثبيت معدل الفائدة ليظل عند مستوى يتراوح بين 1.5 %، عند 1.75 %.

وبالعودة الى أوروبا، كشفت بيانات اقتصادية ارتفاع أسعار الواردات في المانيا بنسبة 0.2 %، في ديسمبر/كانون الأول على أساس شهري وفقاً لتوقعات المحللين.

فيما تباطأ نمو المعروض النقدي في منطقة اليورو بأكثر من المتوقع خلال الشهر الماضي،في حين ارتفعت القروض الممنوحة للأسر والشركات خلال نفس الفترة.

وفي بكين ، دخلت الأسهم الصينية في عطلة رسمية بمناسبة العام القمري الجديد، إذ ستغلق بورصة شنغهاي أبوابها بدءًا من اليوم الجمعة وحتى الخميس الموافق الثلاثين من يناير.

وذلك بعدما سجلت الأسهم أمس أسوأ أداء يومي في أكثر من ثمانية أشهر، في ظل مخاوف من المزيد من انتشار الفيروس الجديد خلال العطلة.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ، بالرغم من استمرار ارتفاع حالات الوفاة والإصابة الناجمة عنه إلى 132 شخص و5974 حالة مؤكدة على الترتيب، فيما أكدت اليابان على اكتشاف حالة الإصابة الخامسة.

وزاد مؤشر “نيكي” بنسبة 0.71% ، عند مستوى 23379 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقًا “توبكس” بنسبة 0.45% ، عند مستوى 1699 نقطة.

وأظهر ملخص اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان تأكيد أحد الأعضاء على أهمية مراجعة البنك لسياساته مع الأخذ في الاعتبار السياسة المالية للحكومة ومعدلات النمو والتضخم المنخفضة، كما حذر بعض الأعضاء من الآثار الجانبية لسياسة بنك اليابان؛ إذ يرى أحدهم أن خفض تكاليف الاقتراض لن يعزز الاقتصاد كثيرًا لأن الأسر والشركات تتجه إلى الإدخار أكثر من الإنفاق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock