اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

البورصات العالمية… تراجع الأسهم الأمريكية و الصينية … و ارتفاع اليابانية و الأوروبية بختام الثلاثاء

البورصات العالمية... تراجع الأسهم الأمريكية و الصينية ... و ارتفاع اليابانية و الأوروبية بختام الثلاثاء

أربيان بزنس مصر : اختتمت مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الثلاثاء على تباين، حيث تراجعت الأسهم الأمريكية و الصينية ، بينما ارتفعت الأوروبية و اليابانية .

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات على انخفاض ، بإستثناء ” داو جونز” داو جونز” ، مع انطلاق موسم نتائج الأعمال الفصلية، وترقب توقيع الصفقة التجارية.

و ارتفع مؤشر “داو جونز” الصناعي بنسبة 0.1 %، عند مستوى 28939.6 نقطة ، وانخفض مؤشر “ستاندرد آند بورز” بنسبة 0.2 %، عند مستوى 3282.9 نقطة، وتقلص مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.2 % ، عند مستوى 9251.3 نقطة.

وكشف بنك “جي.بي.مورجان” عن تحقيق أرباح سنوية قياسية في العام الماضي، كما تجاوز الأداء المالي التقديرات في الربع الأخير، ليرتفع السهم بأكثر من 1 %، ويقود صعود المؤشر الصناعي “داو جونز”.

كما ارتفعت أرباح وإيرادات “سيتي جروب” بأكثر من تقديرات المحللين خلال الربع الرابع من عام 2019.

ورغم البداية القوية لنتائج الأعمال إلا أن التوقعات تشير تراجع أرباح شركات “ستاندرد آند بورز” بنحو 2 %، على أساس سنوي.

وينتظر المستثمرون باهتمام توقيع المرحلة الأولى من الصفقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين والمقرر أن يتم غداً الأربعاء.

في حين كشف تقرير صحفي أن الولايات المتحدة سوف تنتظر لمعرفة مدى التزام الصين بالاتفاقية الجزئية المقرر توقيعها غداً الأربعاء حتى تقلص التعريفات ضدها.

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية إسقاط وسم الصين بالتلاعب بالعملة بعد أن ضمتها لهذا التصنيف في أغسطس/آب الماضي لأول مرة منذ عام 1994.

وكشفت بيانات اقتصادية عن تسارع التضخم السنوي في الولايات المتحدة خلال الشهر الماضي.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات  على ارتفاع، حيث يترقب المستثمرون عملية التوقيع على الصفقة التجارية بين الصين والولايات المتحدة، وآخر التطورات المتعلقة “بالبريكست”.

وزاد مؤشر “ستوكس يوروب600” بنسبة 0.3% ، أو بمقدار نقطة واحدة ، عند مستوى 419.5 نقطة، ونما مؤشر “داكس” الألماني بأقل من 0.1% ، عند مستوى 13456 نقطة، كما ارتفع “فوتسي 100” البريطاني بأقل من 0.1% ، عند مستوى 7622 نقطة، ونما مؤشر “كاك” الفرنسي بأقل من 0.1% ، عند مستوى 6041 نقطة.

ومن المقرر أن توقع الولايات المتحدة والصين غداً على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية المشتركة في البيت الأبيض.

وعلى صعيد “البريكست”، فمن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في نهاية الشهر الجاري، وسط تأكيدات من رئيس الوزراء البريطاني “بوريس جونسون” بقدرة بلاده على التوصل إلى صفقة عادلة مع بروكسل.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على انخفاض ، رغم استعداد أكبر اقتصادين في العالم للتوقيع على المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري، فضلًا عن إعلان وزارة الخزانة الأمريكية أن الصين لم تعد متلاعبًا بسعر صرف عملتها “اليوان”.

وتراجع مؤشر “شنغهاي” المركب بنسبة 0.28% ، عند مستوى 3106 نقاط، ونزل مؤشر “شنتشن” المركب بنسبة 0.23% ، عند مستوى 1818 نقطة.

وأعلنت إدارة الجمارك الصينية ارتفاع إجمالي الصادرات بنسبة 0.5% خلال العام الماضي على أساس سنوي، فيما تراجعت الواردات المقومة بالدولار 2.8%.

وفي طوكيو ، اختتمت مؤشرات الأسهم اليابانية جلسة التداولات على ارتفاع ، مع استئناف التداولات بعدما شهدت الأسواق المالية في ثالث أكبر اقتصاد بالعالم عطلة رسمية أمس بمناسبة عيد “بلوغ سن الرشد”، في ظل التفاؤل بشأن التطورات التجارية بين واشنطن وبكين، وعقب صدور بيانات اقتصادية في اليابان.

وزاد مؤشر “نيكي” بنسبة 0.73% ، عند مستوى 24025 نقطة، بعدما صعد في وقت سابق إلى 24059 نقطة، وهو المستوى الأعلى منذ السابع عشر من ديسمبر، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا “توبكس” بنسبة 0.31% ، عند مستوى 1740 نقطة، مسجلًا أعلى مستوياته في أربعة أسابيع.

وسجلت اليابان فائضًا في الحساب الجاري بقيمة 1436.8 مليار ين (13.05 مليار دولار) خلال نوفمبر، بزيادة قدرها 75% على أساس سنوي، وبأكثر من التوقعات التي أشارت إلى تسجيل فائض قدره 1424.8 مليار ين (12.94 مليار دولار).

وأعلن بنك اليابان ارتفاع الإقراض المصرفي خلال الشهر الماضي بنسبة 1.8% على أساس سنوي ليصل إلى 544.091 تريليون ين (4.94 تريليون دولار)، مقارنة مع زيادته 2.1% في نوفمبر.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock