اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

البورصات العالمية… هبوط الأسهم الأمريكية و الأوروبية … و ارتفاع الصينية… وتعطل اليابانية بختام الأثنين

هبوط الأسهم الأمريكية و الأوروبية ... و ارتفاع الصينية... وتعطل اليابانية بختام الأثنين

أربيان بزنس مصر : اختتمت غالبية مؤشرات أسواق المال العالمية جلسة تداولات اليوم الأثنين ، أولى جلسات الأسبوع على انخفاض ، حيث هبطت الأسهم الأمريكية و الأوروبية و ، بينما تباينت الصينية ، وتعطلت اليابانية.

في وول ستريت ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأمريكية جلسة التداولات  على انخفاض ، مع شكوك حول الاتفاق التجاري الجزئي بين الصين والولايات المتحدة.

وتقلص مؤشر “داو جونز” الصناعي بنحو 0.1 %، عند مستوى 26787 نقطة ، ونزل مؤشر”ستاندرد آند بورز” بنسبة 0.1 %، عند مستوى 2966.1 نقطة، وانخفض مؤشر “ناسداك” بنسبة 0.1 %، عند مستوى 8048.6 نقطة.

وجاء تراجع “وول ستريت” مع تقارير صحفية تشير إلى أن الصين تريد عقد محادثات تجارية مع الولايات المتحدة قبل التوقيع على المرحلة الأولى من الصفقة التجارية مع واشنطن.

وأعلنت الولايات المتحدة التوصل لاتفاق جزئي مع الصين بشأن التجارة الأسبوع الماضي وصفه ترامب بأنه مهم للغاية.

ويتضمن الاتفاق الجزئي شراء الصين مابين 40 إلى 50 مليار دولار من المنتجات الزراعية الأمريكية ومعالجة مخاوف واشنطن بشأن سرقة الملكية الفكرية.

فيما أعلنت واشنطن أنه لن يتم زيادة التعريفات الجمركية على سلع صينية والتي كان مقرر لها الأسبوع الجاري.

وفي أسواق دول القارة العجوز ، اختتمت مؤشرات الأسهم الأوروبية جلسة التداولات  على انخفاض ، مع عدم اليقين بشأن توقيع الاتفاق الجزئي بين الولايات المتحدة والصين.

و انخفض مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 0.5 %، عند مستوى 389.6 نقطة ، وتقلص المؤشر البريطاني “فوتسي” بنسبة بنسبة 0.5 %، عند مستوى 7213.4 نقطة المؤشر الألماني “داكس” بنسبة 0.2 %، عند مستوى 12486.5 نقطة، ونزل مؤشر “كاك” الفرنسي بنسبة 0.4 %، عند مستوى 5643.08 نقطة.

وتراجعت أسهم الموارد الأساسية بنحو 2 %، لتقود خسائر البورصات الأوروبية مع إغلاق غالبية القطاعات في النطاق الأحمر.

وكشف تقرير صحفي أن الصين تريد عقد محادثات تجارية مع الولايات المتحدة قبل التوقيع الرسمي على الاتفاق الجزئي على الرغم من موافقة نائب رئيس مجلس الدولة الصيني “ليو خه” عليه الأسبوع الماضي.

وتوصلت الولايات المتحدة والصين إلى اتفاق تجاري جزئي يوم الجمعة الماضية والذي من شأنه تعليق زيادة التعريفات الأمريكية من 25 %، إلى 30 %، على منتجات صينية بقيمة 250 مليار دولار على الأقل كانت مخططة يوم الثلاثاء.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تفاصيل المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري سيتم تحديد ملامحها في غضون الثلاثة أسابيع القادمة مع إعلان أن الصين ستقوم بشراء منتجات زراعية من الولايات المتحدة بفاتورة تتراوح قيمتها بين 40 و50 مليار دولار.

وبالعودة إلى أوروبا، فإن المستثمرين أمام أسبوع هام بشأن عملية مغادرة المملكة المتحدة لعضوية الاتحاد الأوروبي وسط ترقب توافق الكتلة على صفقة للبريكست.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم ارتفاع الإنتاج الصناعي في منطقة اليورو بأكثر من توقعات المحللين خلال أغسطس/آب الماضي.

كما كشفت بيانات في الصين اليوم أن صادرات وواردات البلاد خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي كانت أسوأ من المتوقع مع تراجع الأولى 3.2 %، وانخفاض الثانية بنسبة 8.5 %.

وفي بكين ، اختتمت مؤشرات الأسهم الصينية جلسة التداولات على ارتفاع ، بدعم من إعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” عن اتفاق واشنطن وبكين على الخطوط العريضة لصفقة جزئية يمكن توقيعها أوائل الشهر المقبل، وعلى الرغم من تراجع صادرات الصين بأكثر من المتوقع.

وصعد مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 1.15% ، عند مستوى 3007 نقاط، وارتفع مؤشر “شنتشن المركب” بنسبة 1.4% ، عند مستوى 1660 نقطة.

وأظهرت البيانات الصادرة الإثنين، تراجع الصادرات الصينية 3.2% في الشهر الماضي على أساس سنوي، بينما انخفضت الواردات 8.5%، وبلغ الفائض التجاري 39.65 مليار دولار.

وفي طوكيو ، فقد تعطلت مؤشرات الأسهم اليابانية  بمناسبة “يوم الرياضات الصحية”، على أن تفتح بورصة طوكيو أبوابها غدًا.

و أنهت الأسهم تعاملات الأسبوع الماضي على ارتفاع، إذ صعد مؤشر “نيكي” 1.15% عند 21798 نقطة، والمؤشر الأوسع نطاقًا “توبكس” ارتفع 0.8% إلى 1592 نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock