اخبار عاجلةاخر الاخبارمنوعات

السعودية : 13 مليار ريال قيمة هدر وفقد الغذاء سنوياُ

السعودية : 13 مليار ريال قيمة هدر وفقد الغذاء سنوياُ

أربيان بزنس مصر : كشفت نتائج مؤشر الفقد والهدر في الغذاء بالسعودية الصادر عن المؤسسة العامة للحبوب مؤخرا، أن قيمة الهدر والفقد الإجمالية في الغذاء بلغت 12.98 مليار ريال سنويا.

ووفقا للمؤسسة فإن الفقد في الغذاء هو كميات الأغذية التي تتم خسارتها على طول سلسلة الإمدادات الغذائية فلا تصل إلى المستهلك النهائي، فيما عرّفت المؤسسة الهدر بأنه الغذاء المخصص للاستهلاك الذي يتم هدره بعد مراحل الإنتاج والتوزيع في المطاعم والفنادق والمنازل وغيرها.

و أضافت المؤسسة أن حجم مساهمة الفرد في الفقد والهدر الغذائي بلغ 184 كلج/للسنة، مبينة أن نصيب الفرد من الغذاء قد بلغ 555 كيلوجرام في السنة، وذلك وفقا لبيانات هيئة الاحصاء في 2016.

وشملت الدراسة التي قامت بها المؤسسة 19 منتجا غذائيا مقسمة على 8 مجموعات وهي القمح ” الدقيق، الخبز”، الأرز، التمور، الخضراوات “كوسة، خيار، طماطم، بصل، بطاطس، جزر، خضراوات غير مصنفة”، الفواكه ” البرتقال، البطيخ، المانجو، فواكه غير مصنفة”، اللحوم الحمراء “الإبل، الغنم، لحوم غير مصنفة ” أبقار” ، الدواجن، الأسماك.

وحسب الدراسة فقد تم هدر وفقد 4.07 مليون طن من الغذاء محل الدراسة ما يشكل 33.1% من إجمالي إنتاج هذه السلع، حيث بلغ حجم الفقد 1.74 مليون طن بنسبة 14.2%، فيما بلغ حجم الهدر 2.33 مليون طن، بنسبة 18.9% من حجم الإنتاج.

وبلغت نسبة الهدر في الغذاء في مرحلة الاستهلاك 57%، فيما بلغت نسبة الفقد في مرحلة الإنتاج 21.5%، والجدول التالي نسب الهدر والفقد انطلاقا من مرحلة الإنتاج إلى الاستهلاك.

وأضاف التقرير أنه يتم فقد وإهدار 917 ألف طن من الدقيق والخبز، ما يعادل 30% من إجمالي هذين المنتجين، فيما يتم فقد وإهدار 557 ألف طن من الأرز، ما يعادل 34% من الانتاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock