اخبار عاجلةاخر الاخبارعقاري

الكويت تعطل رسوم الإغراق على مواد البناء

الكويت تعطل رسوم الإغراق على مواد البناء

كلّفت اللجنة الوزارية الاقتصادية في مجلس الوزراء الكويتي، الإدارة العامة للجمارك، باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو وقف الإجراءات المتصلة بقراري لجنة التعاون الصناعي لدول مجلس التعاون الخليجي رقمي (5) و(6).

وبحسب الراي، فإن القرارين المُشار إليهما يختصان بفرض رسوم على منتجات السيراميك والبورسلان الصينية والهندية والأسمنت المائي الإيراني، الصادرين في 20 أبريل و10 مايو الماضيين على التوالي.

وكلّفت اللجنة الاقتصادية الوزارية “الجمارك” بالتنسيق في الشأن السابق مع الجهات ذات الصلة، في ضوء التداعيات الاقتصادية الراهنة.

كما كلّفت اللجنة الهيئة العامة للصناعة، بالتنسيق مع وزارة الخارجية والإدارة العامة للجمارك والجهات ذات الصلة، لدراسة “مكافحة الإغراق على واردات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية”، وتأثيراته على الاقتصاد الكويتي من جميع النواحي، واتخاذ ما هو مناسب ومحقق للصالح العام.

وكان وزير التجارة والصناعة خالد الروضان قد خاطب الأمين العام لمجلس التعاون الدكتور نايف الحجرف في 18 يونيو الماضي، متقدماً بطلب تأجيل تطبيق قرار فرض رسوم الإغراق، إضافة إلى مخاطبته وزير المالية براك الشيتان، مؤكداً أهمية تأجيل تطبيق القرار، لحين إنجاز الدراسة المالية والاقتصادية وقياس تبعات تطبيق القرار على الاقتصاد الكويتي من جميع النواحي، مع تضمين تلك الدراسة الأثر الاقتصادي المحتمل لجائحة كورونا وإمكانية تعافي القطاع الصناعي والتجاري لتحمل هكذا قرار.

ويأتي ذلك، بعد شكاوى وتحذير شركات صناعية وتجارية، من أن زيادة كبيرة في أسعار مواد البناء، نتيجة تطبيق القرار الخليجي بفرض الرسوم، من شأنها أن تنعكس سلباً، ليس على شركات الإنشاء والمقاولات فقط، وإنما على العديد من المشاريع الحكومية المتعاقد عليها والمواطنين الذين يخططون لبناء قسائمهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى