اخبار عاجلةاخر الاخبارالصحة و الجمال

النافع والضار لمرضى القلب على مائدة الإفطار في رمضان

النافع والضار لمرضى القلب على مائدة الإفطار في رمضان

أربيان بزنس مصر : يتساءل العديد من مرضى القلب عن إمكانية صيام شهر رمضان بالشكل الذي لا يؤثر سلبا على صحتهم، خاصة أن أي أزمة صحية مفاجئة قد تعرض حياتهم للخطر.

وتقول دراسة ، إن صيام مرضى القلب آمن إلا إذا كانت هناك موانع لذلك يحددها الطبيب المختص.

وتضيف الدراسة أن هناك مميزات لصيام مرضى القلب من بينها حرق الجسم للدهون والسكريات، وتطهير الجسم من السموم، وإفراز هرمون النمو المسؤول عن حرق الدهون بشكل كبير، وتقليل من فرص الإصابة بنوبات القلب المفاجئة.

وتقدم الدراسة قائمة الأطعمة التي يجب الاعتماد عليها خلال شهر رمضان، محذرا من تناول كميات كبيرة من السوائل التي تؤدي لحدوث صعوبة في التنفس، وتجنب الأطعمة الدسمة والغنية بالأملاح والدهون.

كما تنصح الدراسة مرضى القلب بتقليل كميات الطعام وتناولها على ٤ مراحل؛ حيث يساعد ذلك على تحفيز إنتاج الكوليسترول الجيد وتقليل الضار منه، بجانب الاعتماد على التمارين الرياضية كالمشي حتى ولو لفترة قصيرة.

وتوضح أن مرضى القلب إذا أرادوا أكل القطائف فعليهم تحضيرها بطريقة صحية وهي حشوها ٥٪ من الجبن أو الجوز هند، وعدم وضعها في الزيت ولكن شويها، والاعتماد على الأطعمة المشوية وعدم الإكثار في الأطعمة المقلية التي ترفع من نسبة الكوليسترول في الدم.

وتحذر الدراسة  من تناول الفلافل والأغذية عالية الدهون المهدرجة الموجودة في السمن المصنوع، ومبيض القهوة، وزبدة الفستق، والشوربات الجاهزة، والميونيز، حيث إنها تسرع بشكل ملحوظ من عملية تصلب وتضييق الشرايين.

ومن بين الأكلات التي ينصح بوجودها على مائدة الإفطار، الخضار وخاصة الحمص والخس، والأسماك بمعدل مرتين على الأقل أسبوعيا مع الاهتمام باختيار الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا ٣ التي تقي بشكل كبير من أمراض القلب والشرايين مثل “السلمون والسردين”.

وتؤكد الدراسة أن السحور في رمضان يجب أن يحتوي على ألبان منزوعة الدسم، والجبن القريش، وكمية قليلة من الفول بزيت الزيتون أو زيت عباد الشمس أو زيت الصويا، والعيش السن، أو الغني بالردة، والإكثار من تناول الخضراوات مثل “الجرجير والخس والجزر والخرشوف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock