اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

انكماش اقتصاد جنوب أفريقيا بـ 3.2 % بالربع الأول

انكماش اقتصاد جنوب أفريقيا بـ 3.2 % بالربع الأول

أربيان بزنس مصر : كشفت بيانات صادرة اليوم الثلاثاء لـ مكتب إحصاءات جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، عن أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 3.2 %، خلال أول 3 أشهر من العام الجاري مقابل نمو بنحو 1.4 %، في الربع الأخير من العام الماضي.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد جنوب أفريقيا سوف يتراجع بنسبة 1.6 %، خلال الربع الأول من 2019.

وتعتبر وتيرة الهبوط التي شهدها اقتصاد جنوب أفريقيا بالربع الأول هي الأكبر منذ الربع الأول من عام 2009 عندما تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6.1 %، على خلفية الأزمة المالية العالمية.

وبحسب البيانات، فإن سبعة من بين 10 قطاعات تعرضت لضربة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام وكانت وراء هذا الانكماش الاقتصادي بقيادة قطاعات الصناعة والتعدين والتجارة.

وتراجع القطاع الصناعي بنحو 8.8 %، خلال الربع الأول من العام الجاري ليكون أكبر محرك للانكماش، كما انخفض قطاعي الزراعة والتعديد بنسبة 13.2 %، و10.8 %، على الترتيب خلال الفترة نفسها.

وكانت دولة جنوب أفريقيا التي تغلب الصناعة على اقتصادها دخلت في مرحلة ركود اقتصادي خلال النصف الأول من العام الماضي بعد انكماشه لمدة ربعين متتالين لكنه تغلب على هذه الحالة بالربع الثالث.

جدير بالذكر أن اقتصاد جنوب أفريقيا لم يتوسع بأكثر من 2 بالمئة سنوياً منذ عام 2013.

وتتوقع حكومة جنوب افريقيا أن ينمو الاقتصاد بنحو 1.5 %، في العام الجاري في حين تشير تقديرات البنك المركزي لتوسع بنحو 1 %.

وقرر بنك الاحتياطي في جنوب أفريقيا خلال اجتماعه بشهر مايو/آيار تثبيت معدل الفائدة عند 6.75 %، لكن من المحتمل أن يكون خفضاً قادماً بعدما صوت بعض صناع السياسة مؤخراً لصالح تلك العملية للمرة الأولى في 14 شهراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock