اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربيصناعة واسواق

تقرير : دبي تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في الإنفتاح على التجارة الخارجية

تقرير : دبي تحتل المرتبة الرابعة عالمياً في الإنفتاح على التجارة الخارجية

أربيان بزنس مصر : احتلت إمارة دبي المرتبة الرابعة عالمياً كأكثر الاقتصاديات انفتاحاً على التجارة الدولية كما احتلت الإمارة المرتبة الأولى خليجياً وعربياً في الانفتاح على التجارة الخارجية، وفقاً للتقرير الاقتصادي لإمارة دبي 2018.

و أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي عن التقرير الاقتصادي لإمارة دبي 2018″ الذي يستعرض أهم التطورات في اقتصاد دبي لعام 2017 على المستويين الكلي والقطاعي ونظرة شمولية على نمو اقتصاد دبي في عام 2018.

وتهدف اقتصادية دبي من إطلاق هذا التقرير إلى رفع مستوى الوعي في القطاعين الحكومي والخاص بهدف اتخاذ السياسات والخطط السليمة مما يساهم في رفع تنافسية ومعدلات النمو الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على وجه العموم.

واستعرض التقرير المشهد التنموي في دبي بداية بالناتج المحلي الإجمالي لدبي الذي بلغ 389.4 مليار درهم في عام 2017 بزيادة مقدارها 2.8 % بالأسعار الثابتة عن مستوى 378.8 مليار درهم المسجل في عام 2016.

وفي المقابل حقق اقتصاد الإمارات ككل معدل نمو أقل وبنسبة 0.8 % مما يبرز أهمية القاعدة الإنتاجية المتنوعة لدبي والتي ساعدت الإمارة على احتواء تأثير انخفاض أسعار النفط وكذلك الأوضاع الاقتصادية المجاورة في المنطقة.

فيما استطاعت دبي أن تتبوأ مكانة متقدمة على خريطة العالم السياحية حيث بقيت تحتل المركز الرابع من بين المدن الأكثر جذبا للسياح على المستوى العالمي في تصنيف ماستر كارد للمدن الأكثر زيارة في العالم فبلغ إجمالي عدد زوارها أكثر من 15.8 مليون زائر في عام 2017 بزيادة بنسبة 6.7% وبلغ إجمالي إنفاقهم حوالي 109 مليار درهم.

وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية السلعية لدبي فقد بلغ إجمالي قيمة تجارة دبي الخارجية السلعية غير النفطية 1.3 تريليون درهم في عام 2017 وتعكس تلك القيمة زيادة طفيفة بنسبة 2.0 %عن قيمة في العام 2016.

وتعتبر هذه الزيادة تعافي في قيمة تجارة البضائع بعد عامين من التراجع الذي يعود في جزء كبير منه إلى ضعف الطلب في الدول المجاورة من جراء انخفاض أسعار النفط وتراجع النمو فيها وواصلت قيمة تجارة دبي الخارجية في الارتفاع في النصف الأول من عام 2018.

و شهدت زيادة ملحوظة في قيمة إعادة التصدير بنسبة 14% عن النصف الأول من العام 2017.

ومثلت تجارة دبي مع الشركاء التجاريين الأربع الأولى وهم الصين والهند والولايات المتحدة والسعودية نحو ثلث تجارة دبي الإجمالية.

واحتلت الصين المركز الأوَّل كأكبر شريك تجاري لدبي للعام الثاني على التوالي وبعدها جاءت الهند التي ظلت هي الشريك التجاري التقليدي الأكبر لدبي لسنوات طويلة كذلك بلغت تجارة دبي مع دول مجلس التعاون الخليجي 127 مليار درهم وبزيادة تقارب 10% في عام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى