اخبار عاجلةاخر الاخباربنوك وتأمينحوار

حمزة : 2.5 مليار يورو تمويلات يرصدها البنك الأوروبى للإعمار بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام 2019

ـ 700 مليون يورو يرصدها "البنك" للمشروعات التنموية فى مصر قبل نهاية العام .

– مصر أثبتت كفاءة لافتة فى تنفيذ المشروعات .. و 2018 هو عام ريادي في تاريخ أعمال البنك الأوروبي بمصر .
ـ 7.5 مليار جنيه دعم جديد من الأوروبى للإعمار للقطاع الخاص في مصر .
ـ 5 مليار يورو إجمالى تمويلات البنك الممنوح لمصر حتى 2018 .
ـ 2.2 مليار يورو استثمارات البنك فى منطقة الشرق الأوسط وأقريقيا أخر عامين .

حاوره – محمد على : قال خالد حمزة نائب المدير التنفيذى للبنك الأوروبى للإعمار منقطقة الشرق الأوسط وأفريقيا فى مصر ، أن إجمالي استثمارات البنك في مصر وصلت إلى 5 مليار يورو من خلال 95 مشروعا شارك البنك تمويلها منذ تعاونه ودخوله مصر عام 2012 وحتى 2018 ، مشيرًا إلى أن البنك قام بأكبر استثمارات له في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العامين الماضيين في مصر بنحو 2.2 مليار يورو .

وأضاف حمزة فى حواره مع ” أربيان بزنس مصر” ، أن البنك الأوروبي يرصد تمويلات بنحو 2.5 مليار يورو لاستثمارها فى منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا خلال العام 2019، منها مليار يورو لمصر ، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتقديم تسهيلات ائتمانية للبنوك ، موضحا أن البنك استخدم منها نحو 300 مليون يورو خلال النصف الاول من العام .

ماذا عن استراتيجة عمل البنك فى مصر ؟
يهتم البنك الأوروبي للإعمار والتنمية من خلال استراتيجيته للعمل فى مصر ، توسيع نطاق أعماله فى مجالات جديدة تلبى احتياجات التنمية فى مصر ، ومنها مشروع المونوريل، وعدد من مشروعات البنية التحتية فى مجال البترول والكهرباء .

كما يولى البنك اهتمام كبير بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتعزيز دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى، مؤكداً أن الفترة المقبلة سوف تشهد مزيداً من التعاون الناجح بين مصر والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية ، لا سيما بعدما أثبتت مصر كفاءة لافتة فى تنفيذ المشروعات.

كيف تظهر صورة الدولة المصرية أمام إدارة البنك عند اتخاذ قرارات التمويل ؟
يشهد الاقتصاد المصري نموا ملحوظا في جميع المؤشرات الاقتصادية خاصة مع تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 ، واتخاذ خطوات واسعة نحو الاصلاح الاقتصادى فى السنوات الأخيرة وهو ما تتخذه ادارة البنك فى الاعتبار عند التفكير فى زيادة التمويل والاستثمار والذى ظهر فى مؤشرات البنك تجاه مصر فى السنوات الأخيرة ، حيث يعتبر العام المالي 2018 هو عام ريادي في تاريخ أعمال البنك الأوروبي بمصر ، الأمر الذى عليه اعتلت مصر قائمة الدول من حيث الاستثمارات الجديدة للبنك خلال هذا العام .

كم بلغت حجم التمويلات الممنوحة من البنك لمصر حالياً ؟
نجح البنك الأوروبى للإعمار في استثمار أكثر من 5 مليارات يورو في مايقرب من 95 مشروع بأنحاء الجمهورية ، مشيرا أن القطاع الخاص استفاد بنصيب الأسد منها مستحوذا على 80 % من هذه التمويلات فى مصر .

هل يدرس البنك منح تمويلات أو رصد استثمارات جديدة للمشروعات داخل مصر ؟

دائما ما يبحث البنك عن فرص جديدة للاستثمار بها ، حيث كان قد وافق مجلس إدارة البنك مؤخرا على دعم جديد للقطاع الخاص في مصر بقيمة 7.5 مليار جنيه ، وذلك بالتنسيق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ، وذلك في إطار ثقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مناخ الاستثمار في مصر، وتمويل استثمارات جديدة بها.

كم تبلغ محفظة البنك المستهدف ضخها هذا العام داخل مصر ؟

يستهدف البنك الأوروبي تمويلات إجمالية بنحو 2.5 مليار يورو لاستثمارها فى منطقة الشرق الاوسط وأفريقيا خلال العام 2019، منها مليار يورو لمصر ، بهدف تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، وتقديم تسهيلات ائتمانية للبنوك ، حيث استخدم البنك منها نحو 300 مليون يورو خلال النصف الاول من العام .

ماذا عن أبرز المشروعات التى ساهم فيها البنك مؤخرا فى مصر ؟

يعد مشروع الطاقة الشمسية في بنبان بأسوان من أبرز استثمارات البنك في مصر ، والذى أسهم فيه بقيمة 150 مليون يورو، إضافة إلى مشروعات في مجالات النقل والصرف الصحي منها مشروع مصرف كتشنر بقيمة 148.3 مليون يورو، بالإضافة الى الاستثمار في ميناء الإسكندرية بقيمة 100 مليون جنيه خلال الأشهر القليلة الماضية ، حيث يعمل البنك دائما على زيادة استثماراته في مصر خاصة في مجالات البنية الاساسية والطاقة المتجددة في ضوء عملية التنمية الشاملة والعمل على دعم القطاع الخاص.

يأتي قطاع النقل من بين المشروعات القومية الكبرى للدولة .. فهل هناك مشاركة للبنك بها ؟

لاشك فمن الأهداف الخاصة للبنك إنشاء المدن الخضراء وتمويل تحويل منظومة النقل والبنية التحتية بما يتناسب مع مفهوم المدن الخضراء، والذي يعد أحد الأهداف التي يعمل عليها البنك حيث سيتم التركيز على 4 محافظات مصرية هي (القاهرة – الإسكندرية – أسوان – بورسعيد) .

ماهى المشروعات أو القطاعات الجاذبة التى ينظر البنك الى تمويلها فى الفترة المقبلة ؟

يهتم البنك بتوسيع نطاق أعماله فى مصر فى مجالات جديدة تلبى احتياجات التنمية فى مصر، ومنها مشروع المونوريل، وعدد من مشروعات البنية التحتية فى مجال البترول والكهرباء، هذا بالإضافة إلى ما يوليه البنك من اهتمام بدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock