اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةالصحة و الجمال

دراسة : الوجبات الغنية بالدهون وراء ضعف الذاكرة

دراسة : الوجبات الغنية بالدهون وراء ضعف الذاكرة

أربيان بزنس مصر : أكدت دراسة حديثة ، أن النظام الغذائي السيئ لا يؤثر فقط على الوزن، لكن تكون له تداعيات سلبية على المخ، حيث يؤدي إلى ضعف الذاكرة.

وكشف الباحثون في الدراسة التي نشرتها دورية “Trends in Neurosciences” في 4 يونيو/حزيران، عن أن الاستهلاك المفرط للأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والسكريات المكررة يمكن أن يسبب التهاباً ساماً وإجهاداً مؤكسداً في المخ، مما يؤدي إلى انخفاض الإدراك وضعف الذاكرة.

وتوجد بالمخ شبكات تسمى “PNN”، وعندما تعمل بشكل صحيح فإنها تحمي الخلايا العصبية من السموم من خلال تشكيل حاجز مادي أو درع حول الخلية العصبية، كما أنها تتحكم في مرونة هذه الخلايا من خلال تنظيم المحفزات التي يمكن أن تؤثر عليها.

وعند تعلمك أشياء جديدة فأنت تقوم بتكوين ذكريات وإقامة روابط “مشابك” بين الخلايا العصبية في الدماغ، ويمكن أن تساعدك شبكات “PNN” على تعلم أشياء جديدة عن طريق الحفاظ على الاتصالات الحالية أو يمكنها أن تحرمك من ذلك.

و أوضحت إيمي ريشيلت، الباحثة في العلوم العصبية بكلية طب سوليتش بجامعة أونتاريو الغربية بكندا في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة بالتزامن مع نشر الدراسة، إن الالتهاب والضغط التأكسدي في الدماغ الناجم عن الوجبات الغذائية السريعة الغنية بالدهون يؤثر على شبكات “PNN” ويجعلها عرضة للسموم التي تؤثر على الإدراك والذاكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock