اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسيةبنوك وتأمين

رفض الاتحاد الأوروبي لموازنة روما يهبط بسندات و أسهم إيطاليا

رفض الاتحاد الأوروبي لموازنة روما يهبط بسندات و أسهم إيطاليا

أربيان بزنس مصر : هبطت الأصول المالية في إيطاليا خلال جلسة تداولات اليوم الثلاثاء، عقب رفض الاتحاد الأوروبي مشروع الموازنة المقدم من ثالث أكبر اقتصاد بمنطقة اليورو.

وأعلنت المفوضية الأوروبية اليوم رفض مشروع موازنة إيطاليا بشكل رسمي في خطوة من شأنها أن تجبر الحكومة الشعبوية على كبح خطط الإنفاق الخاصة بها وإلا فإنها ستواجه عقوبات من جانب بروكسل.

وصوتت المفوضية الأوروبية لصالح مطالبة إيطاليا بإجراء تغييرات في خطط إنفاقها لعام 2019.

وكانت إيطاليا قدمت مشروع موازنتها للعام المقبل إلى الجانب الأوروبي في الأسبوع الماضي بمستهدف عجز يبلغ 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 1.8% عجز في العام الجاري.

وترغب بروكسل في مستهدف عجز أقل من 2% بسبب الديون المرتفعة للغاية في روما نسبة لناتجها المحلي الإجمالي.

وتمثل هذه الخطوة المرة الأولى التي تطلب فيها بروكسل إجراء تغييرات في خطط الإنفاق الخاصة بروما.

ويعني رفض الاتحاد الأوروبي لمقترح موازنة إيطاليا أن روما لديها 3 أسابيع للقيام بأحد الإجراء إما إدخال التعديلات أو تجاهلها.

وفي حال رفض إيطاليا إجراء تعديلات في موازنتها، فإن الخطوة التالية ستكون قيام بروكسل بفتح “إجراء عجز مفرط” يمكن أن ينتهي بعقوبات مالية في عام 2019.

وفي الساعة 2:23 مساءً بتوقيت جرينتش – الساعة 4:23 مساءً بتوقيت القاهرة ، تراجع مؤشر “فوتسي إم.آي.بي” للأسهم الإيطالية بنسبة تزيد عن 1.1% ليسجل 18751.4 نقطة بخسائر 215 نقطة.

وبالنسبة لسوق الأصول ذات الدخل الثابت، فارتفع العائد على الديون الحكومية في إيطاليا لآجل 10 سنوات إلى 3.587%. بعد أن وصل إلى 3.59% في وقت سابق من التعاملات.

وتأتي القفزة في عوائد الديون الحكومية مع تراجع أسعار السندات، نظراً لتحرك العائد والأسعار في اتجاهين عكسيين.

أما العائد على السندات الألمانية لآجل 10 سنوات فتراجع إلى 0.405%.

وخلال نفس الفترة، تراجع اليورو مقابل الدولار بنسبة هامشية 0.08% ليسجل 1.1455 دولار بعد أن صعدت العملة الأوروبية الموحدة إلى 1.1486 دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock