بنوك وتأمين

سعد :تعاون بين ” المركزي ” و ” الاستثمار ” لتطوير صناعة السيارات وجذب استثمارات

أكد خالد سعد عضو مجلس إدارة رابطة مصنعى السيارات، إن البنك المركزى بصدد إصدار قرار إنشاء لجنة مشتركة مع رابطة مصنعى السيارات ووزارة الاستثمار اليوم، بهدف بحث سبل تحفيز وجذب المستثمرين فى صناعة السيارات بالسوق المصرى، وتطوير الصناعة.
وتجمع اللجنة أعضاء من البنك المركزى ووزارة الاستثمار وعددا من عمداء الجامعات المصرية ورؤرساء البنوك، إضافة إلى أعضاء مجلس إدارة رابطة مصنعى السيارات.
أضاف أن رابطة «مصنعى السيارات» أعدت مذكرة تجمع مشكلات القطاع من السياسة النقدية، لعرضها على المحافظ، لافتا أن المذكرة تتضمن عدة مطالب و تمثلت في إعادة النظر فى تخفيض الحد الأقصى لأقساط قروض السيارات إلى 35% من دخل الفرد، والذى أثر بالسلب على مبيعات السوق، والتى تعتمد بشكل أساسى على التقسيط فى عمليات البيع، إضافة إلى بحث آليات تنفيذ التبادل التجارى بين مصر والصين بالعملات المحلية.
وكان البنك المركزى قد فرض قيوداً على قروض التجزئة قبل شهور وألزم البنوك بعدم تجاوز الأقساط البنكية على العميل الواحد 30% من دخله باستثناء التمويل العقارى المدعوم من صندوق التمويل العقارى.
علاوة على إعادة النظر فى حدود الإيداع والسحب، وإيجاد حل لمشكلة التسهيلات الائتمانية بالدولار التى سحبتها الشركات قبل التعويم وتضاعفت قيمتها بعد التعويم علاوة على أزمة تغير قيمة الدولار الجمركى بشكل يومى، ومطالبة تثبيت سعر الدولار الجمركى لمدة شهر أو 3 أشهر حتى تتمكن الشركات من تسعير سياراتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock