اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةزراعة

فاو : استقرار مؤشر الغذاء في أغسطس

أربيان بزنس مصر : كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) ، عن إن أسعار الأغذية العالمية استقرت إلى حد كبير في أغسطس / آب الماضي مقارنة مع الشهر الذي سبقه مدفوعة بتعافي أسعار الحبوب التي عوضت انخفاض مؤشرات أسعار السكر والزيوت النباتية والألبان.

وبلغ متوسط مؤشر المنظمة لاسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر، 167.6 نقطة، ليبقى دون تغيير مقارنة بتوقعات شهر تموز المعدلة، ومنخفضاً بنسبة 5.4 % عن مستواه في أغسطس / آب 2017.

وارتفع مؤشر (فاو) لأسعار الحبوب بنسبة 4 % مقارنة بشهر تموز، مع ارتفاع أسعار القمح ضعف تلك القيمة بسبب تدهور التوقعات الخاصة بالمحاصيل في الاتحاد الأوروبي والاتحاد الروسي، كما ارتفعت أسعار الذرة العالمية بأكثر من 3 %، في حين تراجعت أسعار الأرز خلال الشهر ذاته.

وانخفض مؤشر (فاو) للزيوت النباتية بنسبة 2.6 % مقارنة بشهر يوليو / تموز، ليقترب من أدنى مستوى له في ثلاث سنوات، وذلك بفعل انخفاض أسعار زيت النخيل والصويا وزيت الشمس وسط اتجاهات إنتاج مواتية، أما بالنسبة لزيت النخيل فكان السبب ضعف الطلب العالمي عليه.

وسجل مؤشر (فاو) لأسعار منتجات الألبان انخفاضه للشهر الثالث على التوالي في أغسطس / آب، بنسبة 1.5 % وسط إنتاج موسمي ضعيف نسبياً.

ورغم أن الجفاف قد يؤثر سلباً على نمو إنتاج الحليب في أجزاء من أوروبا وأستراليا، إلا أن توقعات الإنتاج آخذة في التحسن في نيوزيلندا.

وذكرت (فاو) أن من المتوقع وصول إنتاج الحبوب العالمي في 2018 إلى 2.587 مليار طن، بانخفاض 5ر64 مليون طن أو 2.4 % عن الإنتاج القياسي في 2017.

وخفضت المنظمة توقعاتها لإنتاج القمح العالمي في 2018 بنسبة 1.9 % منذ يوليو / تموز لتصل إلى نحو 722 مليون طن، وهو أقل مستوى منذ عام 2013.

وأدى انخفاض إنتاج القمح، الذي يرجع بشكل كبير لموجة حر في أوروبا، إلى ارتفاع أسعار هذا المحصول.

وعلى النقيض من ذلك، انخفض مؤشر فاو لأسعار السكر4ر5 بالمائة في أغسطس/ اب الماضي عن يوليو /تموز الذي سبقه، مسجلا أدنى مستوياته في 10 سنوات. وذكرت المنظمة أن هذا الانخفاض يرجع بدرجة كبيرة إلى التراجع المستمر في العملتين البرازيلية والهندية أمام الدولار الأمريكي.

وتتوقع المنظمة أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب الخشنة خلال هذا العام نحو 1.353 مليون طن، أو أقل بنحو 2.6 % عن مستواه في 2017، أما فيما يخص الإنتاج العالمي من الأرز لهذا العام، فمن المتوقع أن يرتفع بنسبة 1.3 % مقارنة بالعام الذي سبقه، ليحقق رقماً قياسياً جديداً يبلغ نحو 512 مليون طن في عام 2018، مدعومًا بانتعاش الإنتاج في بنغلادش وفيتنام، وسريلانكا والولايات المتحدة.

ورفعت المنظمة من توقعاتها بخصوص الاستخدام العالمي للحبوب ليصل إلى 2.648 مليون طن، مدعوماً بشكل كبير بزيادة إمدادات الذرة المستخدمة للأعلاف وفي القطاع الصناعي وإنتاج كميات كبيرة من الأرز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى