اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةصناعة واسواق

” قابيل ” : 706 ملايين دولار حجم التبادل التجاري بين مصر و المغرب

أربيان بزنس مصر : أكد وزير التجارة والصناعة، طارق قابيل في بيان اليوم الأحد ؛ إن حجم التبادل التجاري بين مصر والمغرب بلغ 706 ملايين دولار خلال العام الماضي.

وأضاف ، أن هذا الحجم لا يرقى لمستوى العلاقات الاقتصادية القوية التي تربط البلدين.

وغادر الوزير اليوم متوجهاً إلى مدينة كازابلانكا المغربية لرئاسة وفد مصر المشارك في فعاليات الاجتماع الوزاري المصغر لمنظمة التجارة العالمية، والذي يُعقد في مدينة مراكش المغربية بمشاركة وزراء تجارة 40 دولة عضوة بالمنظمة.

وقال قابيل إن هذا الاجتماع والذي سيعقد على مدار يومين، سيتناول مستقبل النظام التجاري متعدد الأطراف والتحديات التي يواجهها في ضوء ما يجرى في بيئة التجارة العالمية من تغيرات سريعة.

وأكد الوزير، أنه سيعقد لقاءات ثنائية مع عدد من الوزراء المشاركين في الاجتماع، تتضمن لقاءً مع مولاي حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المغربي، وماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة والاستثمار السعودي، إلى جانب لقاء آخر مع مريم بن صالح رئيسة اتحاد رجال الأعمال المغربي.

وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن ميزان المدفوعات المصري حقق فائضاً بقيمة 13.7 مليار دولار خلال العام المالي 2016-2017، مقابل عجز بلغ نحو 2.8 مليار دولار بالعام المالي السابق له.

وسجل عجز الميزان التجاري نحو 35.4 مليار دولار خلال العام المالي المنتهي في يونيو الماضي، مقابل 38.7 مليار دولار في العام المالي السابق له.

و ارجع المركزي الإنحفاض إلى ارتفاع حصيلة الصادرات السلعية بمعدل 15.9% لتصل إلى 21.7 مليار دولار، مقابل 18.7 مليار دولار، بما يعادل 3 مليارات دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock