اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عربيالرئيسيةبترول وطاقة

قطر تُقرر أكبر زيادة في أسعار الوقود خلال مايو

قطر تُقرر أكبر زيادة في أسعار الوقود خلال مايو

أربيان بزنس مصر : أعلنت “قطر للبترول”، في بيان رسمي في ساعة متأخرة من ليلة أمس الثلاثاء، أن أسعار الوقود من مادتي الديزل والجازولين لشهر مايو/أيار الجاري سترتفع بنحو 8.3% للجازولين بنوعيه الممتاز والسوبر، فضلا عن ارتفاع أسعار الديزل بنسبة 2.6%.

ورغم قيام شركة “قطر للبترول” بشكل متواصل منذ سنوات عدة برفع أسعار الوقود في محاولة لاحتواء الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بسبب تراجع الإيرادات وارتفاع النفقات، إلا أن هذه تعد المرة الأولى التي تقرر فيها الشركة رفع أسعار المشتقات النفطية بهذه النسبة الكبيرة التي قررتها أمس الثلاثاء.

ورفعت “قطر للبترول” سعر لتر الديزل بنسبة 2.6% ليصل إلى ريالين هذا الشهر مقابل 1.95 ريال خلال الشهر الماضي.

وحددت سعر الجازولين 95 (سوبر) بريالين للتر الواحد، مقابل 1.85 ريال خلال الشهر الماضي، بارتفاع نسبته 8.1%.

كما شهد سعر الجازولين 91 (ممتاز) ارتفاعا هو الآخر، ليصل سعر اللتر الواحد إلى 1.95 ريال ارتفاعا من 1.8 ريال بزيادة نسبتها 8.3%.

وتعاني قطر من تراجع قيمة المعروض النقدي بالنقد الأجنبي، حيث انخفض بنسبة 15.7% في مارس/آذار الماضي، إلى 178.503 مليار ريال (49 مليار دولار)، مقارنة مع 211.58 مليار ريال (58.1 مليار دولار أمريكي).

وتواجه قطر، أزمة متصاعدة في شح السيولة من المقاطعة العربية في 2017 وارتفعت حدتها منذ النصف الثاني من 2018، دفعت الحكومة والبنوك على وجه التحديد للتوجه إلى أسواق الدين للحصول على السيولة عبر السندات أو الأذونات أو الصكوك.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017، العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock