اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةصناعة واسواق

مجلس الوزراء : تحقيق فائضاً أولياً بـ 2 % من الناتج المحلي بموازنة 2018-2019

مجلس الوزراء : تحقيق فائضاً أولياً بـ 2 % من الناتج المحلي بموازنة 2018-2019

أربيان بزنس مصر : أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الماضي (2018-2019) حققت فائضاً أولياً بنسبة 2 %، من الناتج المحلي الاجمالي.

و أشار ” مدبولي “، في بيان لمجلس الوزراء اليوم الأربعاء، إلى أن العجز الكلي لموازنة مصر انخفض خلال العام الماضي إلى نسبة 8.2 ، من الناتج المحلي الاجمالي، مقابل 8.4 %، كان مستهدف تحقيقه خلال العام.

و أوضح رئيس الوزراء، أن موازنة العام المالي الماضي حققت فائضاً أولياً بقيمة 104 مليارات جنيه أي ما يعادل نسبة 2 %، من الناتج المحلي الاجمالي.

وأكد أن الحكومة نجحت في تحقيق كل المستهدفات المالية بموازنة العام للماضي بنسبة 100 %، مشيراً إلى أن الدين العام انحفض من 108 %، ليصبح 90.5 % من الناتج المحلي الاجمالي.

يشار أن الفائض الأولي هو الفارق بين الايرادات والمصروفات بدون احتساب مصروفات فوائد الديون.

وأكد رئيس الوزراء أن نتائج موازنة العام المالي الماضي تعد الأفضل منذ أكثر من 10 سنوات، منوهاً إلى أن الحكومة حققت أفضل مما كان مستهدفاً وتم اعتماده من جانب البرلمان.

وأشار إلى أن نتائج الربع الأخير من خطة العام المالي الماضي أظهرت تحقيق معدل نمو ملحوظ بلغت نسبته 5,7 %، لينمو الاقتصاد المصري بنسبة 5.6 % خلال (2018-2019).

وأوضح أن هيكل النمو تحسن وأصبح أكثر استدامة وتنوعاً، حيث بلغت نسبة مساهمة الاستثمارات الخاصة والحكومية نحو 45 % من النمو المحقق يليها نسبة مساهمة الصادرات بنحو 34 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى