اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةتداولعقاري

محمد فريد : 80 مليار جنيه القيمة السوقية للشركات العقارية بالبورصة

محمد فريد : 80 مليار جنيه القيمة السوقية للشركات العقارية بالبورصة

أربيان بزنس مصر : كشف رئيس البورصة المصرية، محمد فريد، عن إن عدد الشركات العقارية المدرجة بسوق داخل المقصورة بالبورصة بلغ نحو 36 شركة، بقيمة سوقية تصل إلى 80 مليار جنيه، وبعوائد تصل لـ18 %، على الأسهم، ونحو 39 %، هوامش على أرباحها.

و أوضح محمد فريد، خلال كلمته بملتقى بناة مصر ، أن سوق المال يعتبر أحد مصادر التمويل الرئيسية لقطاع التطوير العقاري، من خلال عدة بدائل وادوات تمويلية تسهم في توفير السيولة اللازمة لتوسع الشركات العقارية لاسيما سندات التوريق والصناديق العقارية.

وقال رئيس البورصة المصرية، أن التطور الذي سجلته مبيعات الشركات العقارية والارتفاع الملحوظ في رؤوس أموالها عقب قيدها بالبورصة، يؤكد قدرة الشركات على الاستفادة من سوق المال كمصدر للتمويل، مما يدفع عدد كبير من الشركات للتوجه للبورصة و دراسة البدائل التمويلية المتاحة بها بهدف تمويل أنشطتها المستقبلية.

واستعرض فريد، التطور الكبير الذي شهدته الشركات العقارية منذ قيد أسهمها بسوق المال فيما يتعلق برؤوس أموالها، حيث شهدت البورصة نحو 109 زيادة راس مال منذ قيد أول شركة عقارية بالسوق، تضم نحو 35 زيادة رأس مال نقدي.

وأوضح أن رأس مال الشركات كبيرة الحجم نحو 6 شركات ارتفع رأسمالها عن 500 مليون جنيه بمعدل 9 أضعاف ليصل إلى 14.5 مليار جنيه مقارنة بـ1.5 مليار جنيه قبل الإدارج، كما ارتفع رأس مال الشركات المتوسطة والتي يترواح رأسمالها بين 160 مليون جنيه و 500 مليون جنيه (7 شركات) بمعدل 2.1 مرة، لتصل إلى 2 مليار جنيه مقارنة بـ844 مليون جنيه قبل الادراج.

“في حين ارتفع راس مال الشركات العقارية الصغيرة والتي يقل رأسمالها عن 160 مليون جنيه (23 شركة ) بمعدل 2.2 مرة من 660 مليون جنيه قبل القيد إلى 1.3 مليار جنيه بعد القيد بالبورصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock