اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

مديرة صندوق النقد : الاقتصاد العالمي يتجه لأسوأ ركود منذ الكساد العظيم

مديرة صندوق النقد : الاقتصاد العالمي يتجه لأسوأ ركود منذ الكساد العظيم

أربيان بزنس مصر : تعتقد مديرة صندوق النقد الدولي أن الوباء الذي يجتاح العالم من شأنه أن يدفع الاقتصاد العالمي إلى أسوأ ركود منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.

و أكدت “كريستالينا جورجيفيا” خلال تصريحات معدة مسبقاً، اليوم الخميس، إن عام 2021 من المتوقع أن يشهد انتعاشاً بشكل جزئي فقط.

وترسم مديرة صندوق النقد هذه الصورة الأكثر قتامة حول التأثير الاجتماعي والاقتصادي للفيروس المميت “كوفيد-19” قبل انطلاق اجتماعات الربيع للصندوق الدولي والبنك الدولي في الأسبوع المقبل.

وأوضحت أن الحكومات اتخذت بالفعل إجراءات تحفيز مالية بقيمة 8 تريليونات دولار ولكن من المحتمل أن تكون هناك الحاجة إلى المزيد.

وأضافت أن الأسواق الناشئة والدول النامية قد تكون الأكثر تضرراً من هذه الأزمة، وبالتالي ستحتاج إلى مئات المليارات من الدولارات في هيئة مساعدات خارجية.

وقالت كريستالينا جورجيفيا: “قبل ثلاثة أشهر فقط كنا نتوقع نمواً إيجابياً في دخل الفرد في أكثر من 160 دولة عضو بالصندوق خلال عام 2020، لكن اليوم انقلب هذا الرقم رأساً على عقب”.

وتابعت: “نتوقع اليوم أن أكثر من 170 دولة سوف تعاني من انكماش في دخل الفرد خلال هذا العام”.

وأضافت أنه حال تلاشي الوباء خلال النصف الثاني من العام الحالي فمن المتوقع حدوث تعافياً جزئياً خلال عام 2021، لكنها في الوقت نفسه حذرت من أن الوضع قد يزداد سوءاً.

وفي سياق آخر، شددت على توفير صندوق النقد قروضاً بقيمة تريليون دولار جاهزة لخدمة الدول الأعضاء مع تقديم المشورة بشأن السياسات والمساعدات التقنية.

وذكرت أن الصندوق الدولي يستجيب إلى عدد غير مسبوق من مطالبات التمويل الطارئ، مع الإشارة إلى أن هناك أكثر من 90 دولة حتى الآن تقدموا بمثل هذا الطلب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock