اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةتداول

ناتويست بي إل سي وبانكو سانتاندير إس إي يستهدفان بيع 5.6 % من أسهمهما في بنك “ساب”

ناتويست بي إل سي وبانكو سانتاندير إس إي يستهدفان بيع 5.6 % من أسهمهما في بنك "ساب"

كشفت كل من شركة “سيتي جروب العربية السعودية” وشركة “جولدمان ساكس العربية السعودية” ،عن تلقيهما إخطاراً من ناتويست بي إل سي وبانكو سانتاندير إس إي فيما يتعلق بالبيع الثانوي المقترح لما يصل إلى 116 مليون سهم عادي في بنك “ساب”.

وتعادل هذه الأسهم حوالي 5.6% من رأسمال البنك.

وستقوم كل من شركة سيتي جروب العربية السعودية وشركة جولدمان ساكس العربية السعودية بدور مديري سجل الاكتتاب والوسطاء بالنسبة للبيع.

و أكد بيان صادر عن سيتي جروب السعودية وجولدمان ساكس السعودية، إن كلاً من شركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي في، وشركة العليان السعودية الاستثمارية أبديا نيتهما بالمشاركة في عملية البيع بسعر 22.10 ريال للسهم من خلال شراء جزء من الأسهم محل عملية البيع بمقدار 36.99 مليون سهم بالنسبة لشركة هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة بي في، وبمقدار 42.37 مليون سهم بالنسبة لشركة العليان السعودية.

وقد وافق تابعو مديري سجل الاكتتاب، سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد وجولدمان ساكس إنترناشونال، على الاستحواذ – حيثما ينطبق – على الأسهم من ناتويست بي إل س ي وبانكو سانتاندير إس إي بعد تسعير البيع، عن طريق صفقات متفاوض عليها والتي سيتم بيع الأسهم بعدها (بسعر العرض)، بواسطة سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد وجولدمان ساكس إنترناشونال للمستثمرين النهائيين عن طريق صفقات متفاوض عليها وفقاً للوائح ذات الصلة وعملية بناء سجل الأوامر المسرع.

وسيتم تسجيل الصفقة الأولى لبيع الأسهم لتابعي مديري سجل الاكتتاب والصفقة التي تليها لبيع الأسهم للمستثمرين النهائيين كصفقات منفصلة في السوق السعودي “تداول”، (مما ينتج عنه تسجيل ضعف حجم الصفقة في تداول).

وأكدت الشركات أنه سيتم بدء إجراءات البيع بعد هذا الإعلان فوراً.

وبموجب شروط البيع، وافق كل من ناتويست بي إل س ي وبانكو سانتاندير إس إي على عدم التصرف في أي أسهم متبقية يمتلكانها في الشركة لمدة لا تقل عن 90 يوماً.

وأعلنت كل من شركة سيتي جروب العربية السعودية وجولدمان ساكس العربية السعودية في 03 سبتمبر الماضي، أن مديرَي سجل الاكتتاب والوسطاء بالنسبة لبيع أسهم “ناتويست بي إل سي” و”بانكو سانتاندير إس إي” في البنك السعودي البريطاني “ساب”، قد أتما عملية بناء سجل الأوامر المسرع لبيع 31 مليون سهم في “ساب” للاستحواذ عليها من قبل تابعيهما، سيتي جروب جلوبال ماركتس ليمتد وجولدمان ساكس إنترناشونال، من ناتويست بي إل سي وبانكو سانتاندير إس إي لبيعها (بنفس السعر لكل سهم) للمستثمرين النهائيين بتاريخ 3 سبتمبر 2020م، حيث بلغ عدد الأسهم المخصصة حينها 31 مليون سهم في “ساب”، وهو ما يساوي 1.5 % تقريباً من رأس المال.

وبلغ السعر لكل سهم 24.24 ريال (للسهم الواحد)، ليصل إجمالي المتحصلات من تلك العملية إلى 751.44 مليون ريال.

وتمتلك هونج كونج وشنغهاي المصرفية القابضة نحو 29.2 % من أسهم بنك “ساب”، بينما تملك شركة العليان السعودية 18.28 % من أسهمه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى