اخبار عاجلةاخر الاخبارالرئيسيةبترول وطاقة

وزير الطاقة المغربي : إضافة 10 آلاف ميجاواط لشبكة الكهرباء بحلول 2030

وزير الطاقة المغربي : إضافة 10 آلاف ميجاواط لشبكة الكهرباء بحلول 2030

أربيان بزنس مصر : كشف وزير الطاقة و المعادن و التنمية المغربي عزيز رباح ، عن إن الوزارة تعمل على إضافة 10 آلاف ميجاواط من المصادر المتجددة لشبكة الكهرباء بحلول 2030.

وقال عزير رباح، أن القدرات الإضافية من الطاقات المتجددة تتوزع بين 4.5 ألف ميجاواط من الطاقة الشمسية، و4.2 ألف ميجاواط من طاقة الرياح و1.3 ألف ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

وبلغت حصة الطاقات المتجددة من إنتاج الكهرباء بالمغرب 35% بنهاية 2018.

وشدد رباح خلال افتتاح النسخة الثانية ليوم الوزارة والإعلام يوم الأربعاء، على ضرورة تفعيل الاستراتيجية الطاقية، وتقليص نسبة التبعية الطاقية للخارج بتطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية وتعزيز الاندماج الجهوي.

وأكد الوزير أن قطاع النقل من بين المستهلكين الرئيسيين للطاقة بحصة 38% ، تبعه قطاع البناء بـ33% والقطاع الصناعي 21%.

وقال ، أن الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية، التى تم بلورتها في يونيو 2017، تقترح برامج ستمكن من اقتصاد طاقي بنسبة 20% بحلول 2030، من خلال استهداف القطاعات الأكثر استهلاكا للطاقة.

و أضاف ، أن المرحلة الأولى من هذه الاستراتيجية ستنفذ في إطار عقد برنامج خلال السنوات الخمس المقبلة، بين كل من الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية والقطاعات الوزارية المعنية والجهات.

وتوقع ، أن يشهد عام 2019، إنجاز الجزء الأول من دراسة مشروع النجاعة الطاقية بالإدارات والمباني العمومية، والممول في إطار برنامج تعاون ألماني-مغربي، بقيمة 3 ملايين درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock