اخبار عاجلةاخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

3.03 مليار دولاراً عجز في ميزانية تركيا خلال أبريل

3.03 مليار دولاراً عجز في ميزانية تركيا خلال أبريل

أربيان بزنس مصر : كشفت بيانات صادرة اليوم الأربعاء لـ وزارة المالية التركية، عن تسجيل عجز 18.32 مليار ليرة (3.03 مليار دولار) في أبريل/نيسان الماضي ، وفقاً لرويترز.

وتضمنت ميزانية أبريل/نيسان عجزا أوليا، لا يشمل مدفوعات الفائدة، قدره 13.2 مليار ليرة (2.19 مليار دولار).

وسجل عجز الميزانية 54.5 مليار ليرة (9.3 مليار دولار) في الأشهر الأربعة الأولى من العام، بحسب الأرقام، مقارنة مع 23.2 مليار ليرة (3.85 مليار دولار) في الفترة ذاتها من 2018. وتتوقع الحكومة التركية أن يبلغ عجز الميزانية 80.6 مليار ليرة (13.36 مليار دولار) على مدار 2019 بأكمله.

وواصلت الليرة التركية تراجعها وسط عودة مخاوف المستثمرين حيال الضبابية السياسية، وفق مصادر مصرفية.

وتراجعت الليرة، الإثنين، إلى 6.10 مقابل الدولار، متراجعة عن إغلاقها عند 5.9955 يوم الجمعة. ويوم الخميس، بلغت العملة التركية أدنى مستوياتها في أكثر من 7 أشهر عند 6.2460.

وتخلت الليرة عن مكاسب طفيفة حققتها أواخر الأسبوع الماضي، عندما أبلغت مصدريْن لرويترز أن بنوكا حكومية باعت مليارات الدولارات لدعم العملة.

وقال مصدران لرويترز: إن بنوكا حكومية تركية باعت نحو 4.5 مليار دولار الأسبوع الماضي، بما في ذلك عمليات بيع كثيفة مساء الجمعة، لكبح انخفاضات تسبب فيها الأسبوع الماضي، قرار إعادة انتخابات بلدية إسطنبول.
واعترف وزير المالية التركي براءت ألبيرق، الأحد، بأن تداعيات هبوط الليرة على الاقتصاد التركي ستواصل التصاعد يوما بعد آخر، جراء القلاقل السياسية والاقتصادية التي تمر بها بلاده.

وفقدت الليرة 15% أمام الدولار منذ بداية هذا العام، فيما يرجع أحدث نزول إلى قرار إلغاء التصويت في إسطنبول الذي جرى يوم 31 مارس/آذار، والذي أسفر عن فوز حزب المعارضة الرئيسي بفارق ضئيل عن حزب العدالة والتنمية الذي ينتمي له الرئيس رجب طيب أردوغان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock