اخر الاخباراقتصاد عالميالرئيسية

4 % تراجعا في معدل البطالة بـ ” الصين ” خلال الربع الأول

كتب : محمد عيسى
تراجع معدل البطالة في المناطق الحضرية المسجلة في الصين لأقل من 4 % للمرة الأولى منذ سنوات، في ظل تخوف بكين من أن يؤدي تباطؤ النمو الاقتصادي إلى عدم الاستقرار الاجتماعي حيث قالت وزارة الضمان الاجتماعي اليوم أن 3.34 مليون فرصة عمل جديدة تم إيجادها في الربع الأول.
وقال “لو ايهونج” المتحدث باسم وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي في مؤتمر صحفي اليوم ( الثلاثاء ) أن معدل البطالة في المناطق الحضرية المسجلة بلغ 3.97 % في نهاية الربع الأول.
و أضاف أن الصين ستحتاج إلى إعادة توطين حوالي نصف مليون عامل سيفقدون وظائف في قطاعي الفحم والفولاذ هذا العام وستسرع الدولة في تطوير نظام “القائمةالسوداء” للشركات التي لديها متأخرات في الأجور.
وعلى أساس سنوي فان معدل البطالة الرسمي كان اقل من 4 % في عام 2001 عندما بلغ 3.6 % وسجل في 2016 نسبة 4.02 % بعد أن ظل تحت 4.1 % في الفترة من 2010 إلى 2015 وفقا لبيانات المكتب الوطني للإحصاءات.
وحافظت الصين على استقرار العمالة بشكل عام حتى مع تباطؤ النمو الاقتصادي إلى ادني مستوى له منذ 26 عاما، و قالت القيادة الصينية أن هناك نموا قويا في الوظائف حتى مع دخول الاقتصاد إلى “طبيعية جديدة” من تباطؤ النمو حيث قال رئيس مجلس الدولة “لي كه تشيانج” في مارس/آذار أن الصين أضافت 13.14 مليونوظيفة حضرية جديدة في عام 2016 وتهدف إلى إضافة 11 مليون أخرى هذا العام مع الحفاظ على معدل البطالة المسجل اقل من 4.5 %.
وقالت الحكومة الصينية الأسبوع الماضي أن مخاطر البطالة الجماعية في بعض المناطق والقطاعات ازدادت وتعهدت بتقديم المزيد من الدعم المالي والسياسي لمواجهة الزيادة المحتملة في معدل البطالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock